آخر الأخبار
السوداني يزور غدًا الدوحة للمشاركة بمنتدى الامن العالمي مخاوف واطماع الحلبوسي تُضيع استحقاق المكون السني: أحداث البرلمان "مخطط لها"- عاجل جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام

بعد انتهاء الانتخابات.. ما آخر تطورات انتخاب رئيس جديد للبرلمان؟

سياسة | 20-12-2023, 16:51 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف القيادي في الإطار التنسيقي، عائد الهلالي، اليوم الأربعاء (20 كانون الأول 2023)، موعد حسم انتخاب رئيس مجلس النواب الجديد.

وقال الهلالي، لـ"بغداد اليوم"، ان "حوارات الاتفاق والتوافق على اختيار رئيس البرلمان الجديد متوقفة بسبب الانتخابات المحلية"، مبينا ان "هذه الحوارات سوف تعاود من جديد خلال الأيام المقبلة، والحوارات سوف تشمل كل الأطراف السياسية".

وأضاف انه "حتى الساعة لا توافق (سني – سني)، على مرشح واحد لمنصب رئيس البرلمان وهذا الامر هو من صعّب عملية حسم الملف، ودفع نحو تأجيل جلسة التصويت لإشعار اخر"، متوقعا ان "اختيار الرئيس الجديد لن يكون قريبا وهو مرهون بحصول التوافق ما بين كل اطراف ائتلاف إدارة الدولة".

ويعتقد مراقبون أن نتائج انتخابات مجالس المحافظات وموازين القوى الفائزة ستؤثر وتحدد بشكل أو بآخر مصير مقعد رئيس البرلمان وسيكون من حصة أي جهة سياسية.

وكان من المقرر ان يعقد مجلس النواب جلسة الأربعاء الماضي لانتخاب رئيس جديد له لكن تم تأجل الجلسة الى إشعار آخر دون تحديد موعد لها.