آخر الأخبار
البرلمان يعقد جلسته برئاسة المندلاوي وحضور 172 نائبًا الاقتصاد الأخضر والتنوع .. مشاريع وتحديات كبيرة ستُحصد ثمارها لاحقًا- عاجل النزاهة تتحرى واقـع شركات ومصانع الأدوية في العراق وتوجه دعوة للصحة سعر الصرف يهوي مجددًا.. 145 الف دينار مقابل كل 100 دولار إحتفظوا بنصائحكم.. جعفر الصدر يرد على كاميرون: إنتهاكات غزة تستوجب الإدانة وليس "تجريم المثلية"

نتائج الانتخابات.. الأحزاب الكردية لن تحصل على منصب محافظ كركوك

تقارير مترجمة | 18-12-2023, 23:09 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

كشفت شبكة بي ان ان في تقرير نشرته اليوم الاثنين (18 كانون الاول 2023)، عن النتائج المتوقعة لانتخابات مجالس المحافظات، مؤكدة انها ستؤدي الى "تغييرات كبيرة ومهمة" في المحافظات العراقية وخصوصا محافظة كركوك المتنازع عليها بين حكومة بغداد واربيل. 

وقالت الشبكة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان الأحزاب الكردية في المحافظة والتي تتوقع الفوز بأغلبية كبيرة، لن تحصل على منصب محافظ كركوك نتيجة لتغير "الاهواء السياسية" الحالية، بحسب وصفها، مشددة "أحزاب التحالف الوطني، الحزب الديمقراطي وحركة الجيل الجديد الكردية حاولت اقصاء المحافظ الحالي راكان الجبوري، الامر الذي فشلت بتحقيقه نظرا لعدم قدرتها على التوحد في المواقف وتقديم مرشح موحد داخل المحافظة". 

وتابعت "فشل تلك الأحزاب بتوحيد موقفها من الجبوري والخروج بمرشح جديد لتولي منصب محافظ كركوك سيؤدي الى إبقائه في منصبه الحالي"، مضيفة "التعديلات التي أجريت على قانون الانتخابات أدت أيضا الى افقاد الأحزاب الكردية جزءا كبيرا من نفوذها داخل المحافظة". 

وأشارت الشبكة أيضا، الى ان الانتخابات الحالية تمثل "التحدي الأكبر" امام حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خصوصا مع مساعي "الأحزاب المنضوية تحت الاطار التنسيقي" تعزيز سلطتها على المحافظات عقب انسحاب التيار الصدري من العملية السياسية ومقاطعته الانتخابات، بحسب وصفها.