آخر الأخبار
قائممقام الزبير يعتبر التوصية باقالته "قرارا مستعجلًا".. ويكشف خطوته القادمة إيران: 3 مليار يورو لإغلاق الحدود مع دول الجوار هبوط طائرة إسرائيلية في السعودية وتل أبيب توضح تفاصيل كسر نصاب جلسة البرلمان بين "مكافحة البغاء" وانتخاب الرئيس مجلس البصرة ينفذ قرارًا للبرلمان بإقالة قائممقام الزبير

برعاية أمريكية.. أنباء عن اتفاق ينهي أزمة "أموال غزة"

عربي ودولي | 17-12-2023, 15:55 |

+A -A

بغداد اليوم —  متابعة 

افادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاحد (17 كانون الاول 2023)، بإن حكومة بنيامين نتنياهو والسلطة الفلسطينية توصلتا برعاية أمريكية إلى اتفاق جديد بشأن تحويل إسرائيل لعائدات الضرائب الفلسطينية، التي تجبيها من الموانئ والمعابر، الأمر الذي سيُنهي هذه الأزمة، التي تفجرت في أعقاب الحرب على قطاع غزة.

وأوضحت، أن الاتفاق ينص على تسليم السلطة الفلسطينية قائمة بأسماء موظفيها في قطاع غزة وسيتلقون رواتبهم منها، لتقوم  حكومة الاحتلال الإسرائيلي بالتحقق بنفسها من أن القائمة لا تشمل أي شخص له علاقة بحركة حماس.

وأضافت أن المقترح قدمه مستشار الأمن القومي الأمريكي  جيك سوليفان، ووافقت السلطة بالفعل على تسليم القائمة إلى إسرائيل، منوهة إلى أن الرئيس محمود عباس كان قد ألغى منذ عام 2007 دفع أي رواتب لأي مسؤولين في الحكومة أو موظفين لهم عضوية في حركة حماس.

وزار جيك سوليفان المنطقة، نهاية هذا الأسبوع، حيث ناقش سير الحرب في قطاع غزة والخط الزمني لسير الهجوم البري.

وكانت هذه الأزمة تفجرت عندما قرر وزير المالية في حكومة نتنياهو خصم الأموال المخصصة لقطاع غزة من عائدات الضرائب الفلسطينية قبل إرسالها للسلطة، فقررت السلطة من جانبها رفض استلام هذه الأموال وأعادتها إلى إسرائيل، وقد حدث ذلك في بداية شهر نوفمبر ثم في بداية ديسمبر.


المصدر: وكالات