آخر الأخبار
لإيقاف "مافيات الحنطة" في العراق.. نائب يكشف عن مضمون "الخطة باء" النزاهة تطيح بمتهمين بالرشوة وانتحال الصفة والاحـتيال في ذي قار بدءًا من الليلة.. راصد جوي يحدد ذروة تساقط الأمطار مشاجرة بين شقيقين تنتهي بمقتل أحدهما على يد الآخر في أبي غريب خامنئي: أحداث غزة كشفت وجه مصاصي الدماء من الحضارة الغربية

توقعات بنسب التصويت غدًا والمفوضية تعلن عبر "بغداد اليوم": الصناديق تنتظر 15 مليون ناخب

ملفات خاصة | 17-12-2023, 14:02 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم الاحد (17 كانون الأول 2023)، اكمال الاستعدادات كافة، ليوم الاقتراع العام بانتخابات مجالس المحافظات التي ستنطلق يوم غدٍ الإثنين.

وقال مسؤول الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل، لـ"بغداد اليوم"، إن "مفوضية الانتخابات انهت كل الاستعدادات الفنية واللوجستية ليوم الاقتراع العام بانتخابات مجالس المحافظات، ونحن على كامل الجهوزية ولا يوجد ما يعرقل هذه العملية الانتخابية".

وبين جميل ان "عدد الناخبين للتصويت العام هو أكثر من (15) مليون ناخب، ونتوقع مشاركة فاعلة وقوية بالتصويت العام، كما حدث يوم امس في الاقتراع الخاص".

الى ذلك، توقع النائب عن تحالف الفتح كريم عليوي، اليوم الأحد (17 كانون الأول 2023)، ارتفاع نسبة المشاركين بانتخابات مجالس المحافظات خلال الاقتراع العام.

وقال عليوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "نسبة المشاركين بانتخابات مجالس المحافظات خلال الاقتراع الخاص، كانت جيدة جداً، ولهذا نتوقع ان نسبة المشاركين في الاقتراع العام، ستكون مرتفعة مقارنة مع الانتخابات السابقة".

وبين، ان "المؤشرات والمعطيات تؤكد هناك رغبة حقيقية في المشاركة بالعملية الانتخابية، ونتوقع نسبة المشاركة سوف تتخطى نسبة اخر انتخابات جرت في سنة 2021، فالاقتراع الخاص بين هذه الرغبة في التغيير من خلال صناديق الاقتراع".

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص بقوات الأمن والجيش في الانتخابات المحلية الذي جرى أمس السبت، بلغت 67%، معتبرة أن النسبة غير مسبوقة.

ولم تعلن المفوضية إلى الآن أي نتائج أولية لعملية عدّ وفرز أصوات الانتخابات المحلية، إذ كان من المفترض أن تعلن بعد 6 ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع، الذي حصل في السادسة من مساء الأمس. 

ومن المقرر أن يصوت في الانتخابات المحلية في العراق أكثر من 23 مليون عراقي، علماً بأن التصويت يبدأ صباح غد الاثنين، وسط إجراءات أمنية مشددة في عموم مدن العراق. 

رئيس مجلس المفوضين في المفوضية، عمر أحمد، قال، في مؤتمر صحافي عقده أمس السبت (16 كانون الأول 2023)، إن "التصويت تم بانسيابية، نتيجة الإجراءات التي وضعتها المفوضية والتدريب العالي للموظفين يوم الاقتراع، إضافة إلى الحملة الإعلامية والتثقيف الانتخابي اللذين سبقا العملية الانتخابية".

وأضاف أنه "بموجب تقرير الغلق الذي صدر عن أجهزة الاقتراع، بلغ عدد الناخبين المصوتين 706805 ناخبين، من أصل مليون و50653 ناخباً، أي بنسبة 67%"، مؤكداً أنه "بالجانب الأمني، تم تطبيق الخطة الأمنية المعدة من قبل اللجنة الأمنية العليا للانتخابات، ما أسهم في سير عملية الاقتراع بشكل طبيعي وفق القانون الانتخابي والأنظمة والتعليمات التي وضعتها المفوضية ولم تسجل حوادث أمنية".

وأشار إلى أن "موظفي الاقتراع سيُرسِلون نتائج العدّ والفرز الإلكتروني إلى المكتب الوطني من طريق الوسط الناقل، وبعدها يجري الفرز والعد لجميع محطات الاقتراع".