آخر الأخبار
بعد توقف دام لاكثر من 21 عاما.. تفاصيل افتتاح خط بغداد _ سامراء السككي لماذا يتركز اتهام الابراج بالتسبب بالسرطان في ديالى تحديدًا؟-عاجل نائب إيراني يفجر مفاجأة: نمتلك أسلحة نووية ونخفي ذلك النزاهة: الحبس ثلاث سنوات لمدير مكتب محافظ بغداد السابق غدًا.. العراق يتخذ خطوة ستمنحه غازًا يعادل 200% من الغاز الايراني المستورد

بعد توقف 10 سنوات.. وزير النقل يفتتح مشروع منظومة الراديو سوند في مطار بغداد

محليات | 13-12-2023, 14:06 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

افتتح وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، اليوم الاربعاء (13 كانون الاول 2023)، مشروع محطة الراديو سوند في مطار بغداد الدولي.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ "بغداد اليوم"، أن "الوزير افتتح مشروع محطة الراديو سوند في مطار بغداد الدولي، والذي يعد من المشاريع المدرجة ضمن البرنامج الحكومي".

وأشاد السعداوي بحسب البيان، بـ "هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، لانجازها هذا المشروع قبل المدة المقررة، و تكاتف الجهود للفريق الواحد الذي انجاز برنامج المحطات الأوتوماتيكية والمباشرة في نصب محطات الرصد الزلزالي لتغطية أكبر مساحة ممكنة في البلاد".

ونقل البيان عن مدير عام هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي السيد عبد العظيم عبد القهار الساعدي، قوله: إن "مشروع منظومة الراديو سوند في مطار بغداد من المشاريع الحيوية، ضمن خطة البرنامج الحكومي لتطوير قطاع الارصاد الجوية"، مؤكدا أن "هذه المنظومة دخلت الخدمة الفعلية من خلال اطلاق البالون الهوائي التجريبي الذي يحمل جهاز التعقب وإرسال المعلومات من طبقات الجو العليا لتحديد حركة المنخفضات والمرتفعات الجوية وقياس عناصر الجو العليا الى محطاتنا الارضية".

ولفت الساعدي الى أن "ارتفاع الاطلاق بلغ (21) الف متر، و تم استقبال البيانات وإرسالها الى قسم التنبؤ الجوي في مطار بغداد الدولي بعد توقف ذلك لاكثر من عشر سنوات".