آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

تحرك حكومي صوب مشروع "منفذ الثغر" شمالي البصرة: يعزز الحركة التجارية والسياحية

محليات | 9-12-2023, 11:40 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد نائب رئيس لجنة النفط والغاز النيابية عدنان الجابري، اليوم السبت (9 كانون الاول 2023)، أن مشروع منفذ التغر الحدودي مع إيران سيعزز الحركة التجارية والسياحية مما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد و فرص العمل.

وقال الجابري في بيان ورد لـ "بغداد اليوم"، إن "مقترح مشروع منفذ الثغر الحدودي شمال محافظة البصرة مع إيران، يلقى اهتماماً خاصاً من قبل رئيس مجلس الوزراء بعد توقف وتعطل دام عدة سنوات بسبب احتمالية التقاطع مع اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة ( الأهوار )".

واضاف، أن "رئيس مجلس الوزراء وجه وزارة الموارد المائية بتشكيل لجنة كشف موقعي وإشراك قائممقام قضاء القرنة و مدير ناحية الثغر وبحضور نواب من محافظة البصرة لغرض الكشف على الموقع المقترح في ناحية الثغر".

ولفت الى أن "هذا المنفذ يُعد منفذاً مهماً واستراتيجياً لمحافظة البصرة والمحافظات الجنوبية وأيضا يمثل انعطافة نوعية لمناطق شمال البصرة لأنه سيعزز الحركة التجارية والسياحية مما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد و فرص العمل".

وتابع، أنه "مع استمرارنا بالسعي لإكمال ربط مناطق شمال البصرة مع الطريق السريع لأنه يمثل  أهم ركيزة من ركائز مشروع الطريق المتكامل لشمال البصرة و أحد أهم مقومات نجاح المنفَذ المقترح".