آخر الأخبار
"الإقامة الجبرية" للنازحين.. مخيمات الإقليم ورقة سياسية أم قصور حكومي؟ عصفوران بحجر.. طهران تريد استثمار زيارة بارزاني ضد "تركيا واسرائيل" الاعمار والتطوير أولوية .. لجنة برلمانية تتابع وترصد الأداء الحكومي السليمانية.. ممثلية الطلبة النازحين تؤكد استعدادها للإمتحانات النهائية "دبابير" تهاجم الجيش الإسرائيلي وتصيب 11 جنديًا

"منجم ذهب" للمستثمرين ان رغبت الحكومة بذلك.. صحف خليجية تتحدث عن "تطور" الاقتصاد العراقي

تقارير مترجمة | 6-12-2023, 22:25 |

+A -A

بغداد اليوم -  ترجمة

وصفت صحيفة غولف توداي الخليجية الناطقة بالإنكليزية عبر تقرير نشرته، اليوم الأربعاء (6 كانون الاول 2023)، الأوضاع الاقتصادية الحالية في العراق بانها "ملائمة جدا وتتطور بشكل مستمر"، موردة مقابلات مع مسؤولي شركات استثمارية داخل العراق. 

وقالت الصحيفة نقلا عن احد مسؤولي شركات الاستثمار بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان العراق ونتيجة للتطور الاقتصادي وتحسن الأوضاع الأمنية، بالإضافة الى الارتفاع في أسعار النفط العالمي، اصبح الان "منجم ذهب" للمستثمرين، مؤكدا ان "نسب الدين العام منخفضة للأفراد والمؤسسات بشكل عام في العراق على عكس باقي الاقتصاديات في المنطقة والعالم". 

الصحيفة اكدت أيضا ان نسب الأرباح العالية للاستثمار في العراق جعلت من الاعمال قادرة على تحمل "تكاليف فوائد عالية للاستثمار تصل الى عشرة بالمئة"، موضحة ان قدرة الاقتصاد العراقي على دعم "النمو الاقتصادي رغم نسب الفوائد العالية يمكن ان يعود بفوائد هائلة على القطاع الاقتصادي والحكومي في العراق ويحقق دورة مستمرة للنمو". 

وأشارت الصحيفة أيضا، الى ان انخفاض مستوى الدين العام نتيجة لعدم اعتماد الحكومة العراقية على الديون، ساهم في رفع قيمة السوق الاستثماري في العراق، موضحة ان الحكومة العراقية بحاجة الى "تطوير وتعديل قوانين الاستثمار المحلية، اذا ما رغبت باستغلال عوامل جذب الاستثمار الحالية"، بحسب وصفها.