آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

القاضي حنون يدعو لتشريع التعديل الثاني لقانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع

محليات | 6-12-2023, 12:00 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

دعا رئيس هيئة النزاهة الاتحادية القاضي حيدر حنون، اليوم الاربعاء (6 كانون الاول 2023)، الى تشريع التعديل الثاني لقانونِ هيئةِ النزاهةِ والكسبِ غيرِ المشروع.

وقال حنون في كلمة له خلال المؤتمر الخاص لليوم العالمي لمكافحة الفساد وتابعته "بغداد اليوم، إن "هيئة النزاهة ومنذ عام مضت نفذت واجبها في محاربة الفساد واسترداد الأموال".

واضاف، "ندعو لتشريع التعديل الثاني لقانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع".

وأوضح حنون أن "من مستلزمات هذه المعركة قبل انطلاقها أن يستتبعَ الحكمَ الباتَّ في إحدى جناياتِ الفسادِ عزلُ الموظَّفِ عن الوظيفةِ، وإنهاءُ خدمةِ المكلَّفِ بخدمةٍ عامَّةٍ، سواءٌ كان مُعيَّناً أو مُنتخباً، حتى وإن تمَّ شموله بالعفوِ العامِّ أو الخاصِّ"، مُبيّناً أن "ذلك يضمن التخلُّص من المُوظَّفينِ أو المكلَّفينَ بخدمةٍ عامَّةٍ الذين ثبت فسادُهم، وعدم إعادتِهم للوظيفةِ أو الخدمةِ العامَّةِ".

وأعرب عن أسفه لـ"تناسي البعض" ما جاء في خطبة المرجعيَّة بمناسبة النصر على داعش، مُؤكّداً "دقة ما جاء في تلك الخطبة من تشخيص لضراوة المعركة ضدَّ الفساد وتحشيد المجتمع عقائدياً وقيمياً للمشاركة فيها"، مُقتبساً منها "أنَّ المعركة ضدَّ الفساد لا تقلُّ ضراوةً عن معركة الإرهاب - إن لم تكن أشد وأقسى - والعراقيون الذين استبسلوا بمعركة الإرهاب قادرون على خوض غمار معركة الفساد والانتصار فيها، إن أحسنوا إدارتها بشكل مهنيّ وحازم".

وتابع، أن "إدارة تلك المعركة ينبغي أن تشترك فيها جميع الفعاليات الرسميَّة والمُجتمعيَّة، ومنهم أعمدة القومِ من رؤساءِ العشائرِ والإعلاميين وقادة الرأي العام، وأن يمتزج المشروعِ الوطنيِّ بالتكليفِ الشرعيِّ للقضاء على الفسادِ".

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، فيما اشارت الى اطلاق فعاليات اسبوع النزاهة السنوي في الوزارات ومؤسسات الدولة كافة.