آخر الأخبار
السامرائي: تأهيل مصفى الشمال خطوة مهمة في طريق تنفيذ البرنامج الحكومي مجلس شيوخ عشائر سامراء يضع 5 مطالب أمام وزير الداخلية العثور على امرأة مقتولة داخل غرفتها في المدائن واشقاؤها أول المتهمين اللجنة المالية: جداول موازنة 2024 ما تزال مُبهمة ونترقب وصولها من الحكومة - عاجل وفاة "زكية مصطفى البارزاني" شقيقة الزعيم الكردي مسعود البارزاني

"إعلان الدوحة".. بيان غاضب للقمة الخليجية بشأن الحرب في غزة

عربي ودولي | 5-12-2023, 18:50 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

دان مجلس التعاون الخليجي، في قمته التي انعقدت، اليوم الثلاثاء (5 كانون الأول 2023)، في الدوحة، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، القصف الإسرائيلي "العشوائي" على قطاع غزة، والتهجير القسري للسكان المدنيين وتدمير البنى التحتية، مطالبا بوقف كامل ومستدام للحرب. 

وأكد "إعلان الدوحة" الذي صدر في نهاية القمة، "وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعمه لرفع معاناة سكان قطاع غزة، ومد يد العون لإعادة بناء ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية في اعتداءاتها على القطاع خلال السنوات الماضية"، وفقا للبيان.

وعبر قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية "عن بالغ القلق وعظيم الاستياء من العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وإدانة تصاعد أعمال العنف والقصف العشوائي الذي تقوم بها القوات الإسرائيلية في قطاع غزة، والتهجير القسري للسكان المدنيين، وتدمير المنشآت المدنية والبنى التحتية، بما فيها المباني السكنية والمدارس والمنشآت الصحية ودور العبادة في مخالفة صريحة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني". 

وثمن قادة دول مجلس التعاون جهود الوساطة المشتركة لدولة قطر وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية في قطاع غزة، مؤكدين ضرورة الاستئناف الفوري لهذه الهدنة الإنسانية، وصولاً لوقف كامل ومستدام لوقف إطلاق النار. 

وطالبت القمة بضمان وصول كافة المساعدات الإنسانية والإغاثية والاحتياجات الأساسية، واستئناف عمل خطوط الكهرباء والمياه ودخول الوقود والغذاء والدواء لسكان غزة.

وبلغت حصيلة الشهداء في غزة جراء العدوان الاسرائيلي 15899 شخصا، 70 في المئة منهم من النساء والأطفال، فضلا عن إصابة نحو 42 ألف شخص، فيما بلغ عدد المفقودين قرابة 7 آلاف مفقود، بحسب السلطات التابعة لحماس.