آخر الأخبار
الداخلية توضح حقيقة "اختراق منصة الغرامات المرورية وحذفها" بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي خطيب الكوفة: الغدير عيد إسلامي.. والطائفيون هاجموا الصحابة لتشويه براءة المطلب تساؤلات حول فندق الموصل: لايزال "حجر أساس" منذ أن وضعه السوداني قبل عام موجة غبار كثيفة تصل الى العاصمة خلال الساعات القادمة

العراق يتعقب طبقات الجو العليا ببالون هوائي.. ما هي منظومة "الراديو سوند"؟

محليات | 3-12-2023, 10:21 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أعلنت وزارة النقل، اليوم الأحد (3 كانون الأول 2023)، ان الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي ادخلت "منظومة الراديو سوند" للخدمة الفعلية من خلال اطلاق البالون الهوائي الذي يحمل جهاز التعقب لارسال المعلومات من طبقات الجو العليا الى محطاتنا الارضية.

وقال مدير عام هيئة الأنواء الجوية عبد العظيم الساعدي وفقًا لبيان أصدرته وزارة النقل وتلقته "بغداد اليوم"، ان" ارتفاع البالون وصل الى (21) الف متر وتم استقبال البيانات وارسالها الى قسم التنبؤ الجوي في مطار بغداد الدولي والى مراكز تجميع البيانات العالمية ونشرها في المواقع جميعاً".

وأضاف، ان" هذه الارسالات تعد الاولى فعلياً بعد التوقف الذي استمر اكثر من عشرة سنوات، مشيراً الى ان هذا المشروع الحيوي انجز وفقاً لتوجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي وهو ضمن مشاريع البرنامج الحكومي، ويساهم في تحديد حركة واتجاهات المنخفضات والمرتفعات الجوية إضافة الى قياس عناصر الجو في طبقات الجو العليا فضلا عن المساهمة في رفع تصنيف المطارات.