آخر الأخبار
اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار السوداني يؤكد أهمية دعم أركان الأمن الغذائي ادوية مهربة ومخازن غير مرخصة.. البرلمان يلوح بمعاقبة من يتعامل معها صلاح يسجل رقماً قياسياً جديداً في البريميرليج

ما هي مطالب الشركات الأجنبية العاملة في الإقليم؟.. رفض وضمانات وتحويل مباشر

اقتصاد | 18-11-2023, 13:46 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم السبت (18 تشرين الثاني 2023)، عن أبرز مطالب الشركات الأجنبية العاملة في إقليم كردستان. 

وأشار المرسومي في تدوينة تابعتها "بغداد اليوم" الى "مطالب الشركات الاجنبية العاملة في كردستان"، مبينا أنها "ترفض تعديل الشروط التجارية الحالية والنموذج الاقتصادي الموقع بينها وبين كردستان بعدما طالبت وزارة النفط الاتحادية تحويل عقود المشاركة في الانتاج الى عقود المشاركة في الأرباح". 

وأضاف الخبير الاقتصادي: "كما طالبت الشركات الاجنبية بضمان الدفع لصادرات النفط الماضية والمستقبلية اذ بلغت الخسائر أكثر من 7 مليارات دولار من عائدات التصدير منذ اغلاق خط الانبوب العراقي- التركي في نهاية آذار الماضي". 

ونوه  المرسومي بأنها طالبت أيضا "بتحويل مدفوعات بيع النفط المتوقعة مباشرة الى الشركات الأجنبية". 

وفي وقت سابق، قال وزير النفط حيان عبد الغني، إنه يتوقع التوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان وشركات نفط أجنبية تعمل في كردستان لاستئناف إنتاج النفط من حقول نفط الإقليم خلال ثلاثة أيام.

وقال عبد الغني خلال زيارة إلى أربيل إن العراق توصل إلى "تفاهم" مع تركيا بشأن استئناف صادرات نفط الشمال عبر خط أنابيب العراق-تركيا.

وكانت شركة النفط النرويجية DNO، قد أعلنت، بوقت سابق، امتناعها عن إنتاج النفط وتصديره عبر خطوط الأنابيب في إقليم كردستان حتى يتم حل مشكلة المدفوعات المتأخرة التي تقدر بنحو مليار دولار.