آخر الأخبار
حمرين والعظيم.. أوامر عليا بتحديث خطط حماية أهم سدود شرق العراق مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية مصدر ينفي إلغاء الفقرتين الاولى والثانية من جدول اعمال جلسة البرلمان ارتفاع الدين الداخلي الى 79 ترليونًا في 2024.. ما علاقة الانفاق والقروض؟ أوديغارد يوجه رسالة لزملائه في ارسنال: علينا التركيز على أنفسنا

كيف سيسهم التحوّل الرقمي والحوكمة الالكترونية بالقضاء على الفساد؟

محليات | 10-11-2023, 15:50 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

اكدت لجنة النزاهة البرلمانيّة، اليوم الجمعة (10 تشرين الثاني 2023)، أن التحول الرقمي والحوكمة الالكترونية كفيلان بالقضاء على الفساد بنسبة كبيرة. 

وقال عضو اللجنة دريد جميل ايشوع، لـ “بغداد اليوم"، إن "التطور التكنولوجي، ساهم بشكل كبير في عملية مكافحة الفساد، ولاسيما الحوكمة الإلكترونيَّة التي ستقضي بشكًل كبير على عمليات وشبهات الفساد في الكثير من المعاملات بمؤسسات الدولة المختلفة".

وشدد ايشوع على "ضرورة الإسراع بتحويل كل عمل الدولة العراقية الى إلكتروني، وبهذا سيحد بشكل كبير من عمليات الفساد وابتزاز المواطنين، فضلا عن انه يلغي الروتين القاتل في تمشية المعاملات اليومية".

ويشار الى ان رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة حيدر حنون، أكد الثلاثاء (7 تشرين الثاني 2023)، أهميَّة الإستفادة من التطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية؛ بغية التحوُّل الرقميّ والحوكمة الإلكترونيَّة لدورها في مكافحة الفساد، وتوفير الجهد وسرعة إنجاز الأعمال وتخفيض التكاليف، وتحقيق النزاهة والشفافية الإداريَّة في مُؤسَّسات الدولة كافة.

ومنذ تشكيل حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أواخر عام 2022، اتخذ العراق خطوات كبيرة لمكافحة الفساد لبناء اقتصاد متنوع ومستدام، حيث تولي الحكومة الأولوية للجهود الموحدة لإنهاء الفساد وتنويع الاقتصاد وتعزيز التنمية المستدامة لصالح العراق.