آخر الأخبار
منافذ العراق تحت المراقبة.. البرلمان يكشف عن إجراءات جديدة لمنع التهريب- عاجل دراسة جديدة تكشف علاقة النوم بـ"تنظيف الدماغ" من السموم تدمير 4 طائرات مسيرة "حوثية" في اليمن بتهمة الاتجار بالبشر والمخدرات.. القبض على 4 متهمين في بغداد والنجف بغداد.. القبض على 45 متهمًا بينهم اجانب في الرصافة

إسرائيل تقول إنها لا تنوي إعادة احتلال غزة أو السيطرة عليها لفترة طويلة

عربي ودولي | 8-11-2023, 18:01 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال مسؤول إسرائيلي كبير إنه لا نية لدى إسرائيل لإعادة احتلال قطاع غزة أو السيطرة عليه "لفترة طويلة"، بينما تكثف القوات الإسرائيلية هجومها على القطاع الساحلي.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي للصحفيين في واشنطن في وقت متأخر أمس الثلاثاء، بتوقيت العاصمة الأميركية، مشترطا عدم كشف هويته "نقدر أن عملياتنا الحالية فعالة وناجحة وسنواصل الدفع. إنها ليست مطلقة أو إلى الأبد"، حسبما نقلت رويترز.

ولم تفصح إسرائيل حتى الآن عن خططها على المدى الطويل حال تحقيق هدفها المعلن المتمثل في هزيمة حماس. 

وفي أولى التصريحات المباشرة عن هذا الأمر، قال رئيس الزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال مقابلة أجرتها معه قناة "إيه بي سي نيوز" الأميركية، مساء الاثنين، إن إسرائيل ستسعى إلى تولي المسؤولية الأمنية في غزة "لفترة غير محددة" بعد الحرب.

لكن مسؤولين قالوا إن إسرائيل غير مهتمة بحكم القطاع. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مؤخرا إن غزة لن يحكمها لا إسرائيل ولا حماس بعد الحرب.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن أكد، الأربعاء، أن إسرائيل "لا يمكنها احتلال" قطاع غزة، بعد نهاية الحرب التي تخوضها حاليا ضد حركة حماس.

وقال بلينكن للصحفيين على إثر لقاء لوزراء خارجية مجموعة السبع في طوكيو: "لا يمكن أن تستمر حماس في إدارة غزة. فهذا ببساطة يمهد لتكرار ما حدث في السابع من أكتوبر.. ومن الواضح أيضا أن إسرائيل لا يمكنها احتلال غزة".

واحتلت إسرائيل قطاع غزة خلال حرب العام 1967 وبقيت فيه حتى عام 2005 حينما قامت بشكل أحادي بسحب قواتها وتفكيك المستوطنات.

المصدر: الحرة