آخر الأخبار
المعزّون يقاطعون رئيس الوقف الشيعي لشكره الحكومة والبرلمان في مرقد الامام الحسين "ع" على خطى إيران وبريطانيا.. اليسار يتفوّق في الانتخابات الفرنسية الجوية والشرطة يتأهلان الى نهائي كأس العراق سياسي إصلاحي يكشف لـ"بغداد اليوم".. كيف ستكون سياسة بزشكيان مع الفصائل العراقية؟ الرواتب والنفط "أقل شأنًا" من الملف الحقيقي.. ما خفايا زيارة بارزاني إلى بغداد؟

3 سلبيات تسيطر على منصة البنك المركزي الالكترونية لبيع الدولار - عاجل

اقتصاد | 7-11-2023, 22:00 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حدد خبير التنمية والاستثمار عامر الجواهري، اليوم الثلاثاء (7 تشرين الثاني 2023)، ثلاث سلبيات لمنصة البنك المركزي الالكترونية لبيع الدولار.

وقال الجواهري في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "المنصة الالكترونية التي اطلقها البنك المركزي لبيع الدولار، تواجه 3 سلبيات مهمة، ابرزها قلة المنافذ التي يمكن ان يصل اليها المواطن بالإضافة الى الزخم الكبير ناهيك عن الإجراءات الروتينية الطويلة، ما يدفع الكثيرين الى شراء ما يحتاجه لأغراض السفر والتجارة من السوق الموازي".

وأضاف، انه "لا توجد ضمانة بان أي مسافر يمكن ان يحصل على الدولار في المطار وبنسبة 100%، إضافة الى صعوبة الانتظار خاصة للمسنين والأطفال والنساء"، مشدداً ان "المتابعة والإجراءات النظامية والإدارية سوف تسهم في خلق مرونة عالية في تجاوز أي ثغرات".

وأشار الى ان "هناك محاولات لاحتواء ملف الفساد والتهريب عبر المنصة، ولا يجب التهويل فيه، بل يجب الانتباه الى وجود ممارسات جانبية تؤدي الى تعطيل حصول المسافرين على الدولار من خلال التوقيتات الزمنية والآليات المعتمدة ومدى المرونة، فكلما زادت الشفافية، بالتالي ستقل الحالات السلبية ومنها التهريب بشكل مباشر".