آخر الأخبار
بينهم حالة حرجة.. أربعة مصابين بحادث سير على طريق ديوانية – حلة (صور) مبابي ينتظر إذن باريس.. ويبلغ نجوم الريال بالحقيقة تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة البرلمان يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب قلم في بطن طفل .. الأشعة السينية تكشف "مفاجأة صادمة"

"بغداد اليوم" تفتح ملف التعداد السكاني وإمكانية إجرائه.. الأموال كافية لكن ماذا عن الرفض السياسي؟

محليات | 7-11-2023, 10:41 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد 

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء (7 تشرين الثاني 2023)، أن الإرادة السياسية متوفرة والأموال كافية لإجراء التعداد السكاني.

وقال المدير العام التنفيذي للتعداد السكاني علي عريان لـ"بغداد اليوم"، إن "الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط وضع توقيتات زمنية لإجراء التعداد السكاني والذي سينفذ في شهر تشرين الثاني 2024".

وأضاف أن "هناك عدة مراحل لإجراء التعداد، منها التعاقد مع شركات مختصة استشارية بهدف شراء أجهزة وتدريب الكوادر على العمل عليها"، مشيراً الى أن "الوزارة حددت الأول من شهر أيار 2024".

وتابع عريان، أن "الإرادة السياسية متوفرة والأموال كافية لإجراء التعداد السكاني ورئيس الوزراء قام بتوفير كل الاحتياجات اللازمة لإجراء التعداد السكاني في العراق ".

وكانت الحكومة قد خصصت ضمن قانون الموازنة العامة الثلاثية مبلغ قدره ( 100.000,000) مليار دينار عراقي ضمن النفقات الحاكمة الاستثمارية لإجراء التعداد العام للسكان .

ومنذ اكثر من 20 عاما، لم يجر العراق أي تعداد سكاني لأنه يرتبط بتحديد طبيعة المسار الانتخابي في العراق، ولاسيما ما يخص إسناد المقاعد البرلمانية وتحديد نصيب كل محافظة من هذه المقاعد على الدستور، الأمر الذي يؤدي في الغالب إلى عرقلة التعداد من قبل الأحزاب السياسية؛ حفاظاً على تمثيلها البرلماني القائم على المؤشرات التقديرية.