آخر الأخبار
السوداني يعرب عن تقديره للجهود التي بذلها سفير الفاتيكان في العراق إيران تطلق سراح طاقم سفينة تجارية مرتبطة بإسرائيل محلل: 3 اسباب وراء اختيار المالكي لـ"خليفة التميمي" محافظا لديالى - عاجل تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

قراءة لمرحلة ما بعد زيارة بلينكن إلى بغداد.. وحّدت الفصائل وكشف 4 نقاط واحدة منها تتعلق بالتيار الصدري

ملفات خاصة | 6-11-2023, 16:42 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد 

قدم استاذ العلوم السياسية في جامعة ديالى خليفة التميمي، اليوم الاثنين (6 تشرين الثاني 2023)، رؤية اكاديمية لمرحلة ما بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للعراق، فيما أشار إلى إن الولايات المتحدة في مأزق بالشرق الأوسط.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه" بعد اقل من ساعة على زيارة وزير الخارجية الامريكية الى بغداد استهدفت اكثر من قاعدة عسكرية تنتشر بها القوات الامريكية  سواء في العراق او سوريا اي ان مستوى التصعيد مستمر وسيزداد في ضوء استمرار المجازر بحق الشعب الفلسطيني في غزة من قبل الكيان الصهيوني الذي يحظى بدعم غير مسبوق من قبل واشنطن واوربا".

واضاف، ان" زيارة بلينكن وحدت الفصائل المسلحة في العراق حيال نقاط متعددة ابرزها استهداف المصالح الامريكية، مؤكدا بأن ردة فعل التيار الصدري وخروجه في تظاهرة واسعة في التحرير وسط بغداد مساء يوم امس سيعطي زخمًا اكبر في قضية استهداف المصالح الامريكية وتوسيع دائرة الصراع".

مأزق أمريكيواشار التميمي الى ان" الولايات المتحدة في مازق بالشرق الاوسط ومناداتها بعدم توسيع الصراع بسبب الاحداث في غزة ياتي لانها تدرك بان اي استهداف لاي فصيل مسلح في لبنان او العراق او سوريا سيعني انفجارًا اخر وستكون ردة فعله اوسع بما لايخدم المصالح الامريكية، لافتا الى ان" واشنطن تدرك بان حججها في اي استهداف معدومة لان مستوى الغضب الشعبي ضدها كبير بسبب وقوفها مع الكيان الصهيوني الذي مارس حرب ابادة ضد الفلسطينيين منذ 4 اسابيع دون اي تحرك جدي من قبلها لايقاف نزيف الدماء بل تقدم تبريرات لافعاله في المجازر في صور اثارة ازدواجية المعايير في مبدا حقوق الانسان".

وكشفت وزارة الخارجية الأمريكية، عن كواليس إجتماع الوزير أنتوني بلينكن برئيس الوزراء محمد شياع السوداني في العاصمة بغداد يوم أمس الأحد.

وقالت الوزارة على لسان المتحدث باسمها ماثيو ميلر في بيان نشر اليوم الإثنين (6 تشرين الثاني 2023)، وتلقته "بغداد اليوم"، إن وزير الخارجية أنتوني .ج. بلينكن اجتمع برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في بغداد، وناقش الطرفان النزاع الدائر بين إسرائيل وحركة حماس وضرورة تجنب اتساع رقعة الصراع بما في ذلك في العراق".

وأضاف" ناقش الوزير بلينكن الوضع الإنساني في غزة والتزامنا المتواصل بالتنسيق مع العراق وشركائنا الآخرين في المنطقة لضمان الوصول المستدام والآمن إلى الغذاء والمياه والرعاية الطبية وغيرها من المساعدات الضرورية لتلبية الاحتياجات الإنسانية".

محاسبة المسؤولين عن الهجمات

وأكمل المتحدث وفق البيان، إن" الطرفين ناقشا أيضاً ضرورة ضمان عدم إجبار الفلسطينيين على مغادرة قطاع غزة بشكل قسري، وحث الوزير بلينكن رئيس الوزراء العراقي على محاسبة المسؤولين عن مواصلة الهجمات ضد القوات الأمريكية في العراق والوفاء بالالتزامات العراقية بحماية كافة المنشآت التي تستضيف هؤلاء الأفراد المتواجدين هناك بناء على دعوة الحكومة العراقية. وأوضح الوزير بلينكن أن الولايات المتحدة ستدافع عن مصالحها وأفرادها".

ووصل وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، مساء أمس الأحد (5 تشرين الثاني 2023)، إلى العاصمة بغداد، والتقى فور وصوله رئيس الحكومة محمد شياع السوداني.

ونشر مكتب السوداني، صورة من اللقاء في القصر الحكومي، دون الإشارة إلى شيء عن تفاصيل ما دار من نقاشات، فيما قال بلينكن، إنّه "أجريت محادثات جيدة وصريحة للغاية مع رئيس الوزراء العراقي".

السوداني يُدين

وأضاف في تصريح عقب اللقاء، "لا نريد أي مواجهة مع إيران، لكن سنتخذ كل الإجراءات لحماية قواتنا ومواطنينا".

وأكّد وزير الخارجية الأمريكي أنّ السوداني "أدلى بتصريحات مهمة أدان فيها الهجمات التي تتعرض لها القوات الأمريكية في العراق".

وشدد بلينكن أنّ "الهجمات على العسكريين الأمريكيين أمر يتعلق بسيادة العراق وضد مصالحه".

عين الأسد مرة أخرى

ميدانيا أفاد مصدر أمني، اليوم الإثنين (6 تشرين الثاني 2023)، باسقاط طائرة مسيرة حاولت استهداف قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار.

وأوضح المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، أنّ" طائرة مسيرة هي الثانية من نوعها خلال ساعات، حاولت استهداف قاعدة عين الأسد التي تتواجد فيها قوات أمريكية غربي العراق، وتم اسقاطها من قبل منظومة الدفاع في القاعدة".

وأكمل المصدر، إنه" تم اسقاط طائرة مسيرة أخرى حاولت استهداف قاعدة التنف العسكرية الأمريكية على الحدود السورية العراقية الاردنية.

وتعرضت قاعدة عين الأسد في وقت متأخر من مساء أمس الأحد (5 تشرين الأول 2023)، إلى هجوم بطائرة مسيرة، تم اسقاطها على بعد مسافة من القاعدة".

وقبل ذلك، كشف وزير الخارجية الامريكية، انتوني بلينكن، يوم الأحد (5 تشرين الثاني 2023)، ومع عشية انهاء زيارته المفاجئة الى العاصمة بغداد، عن بعض تفاصيل ما تم تناوله خلال لقاءه برئيس الوزراء محمد شياع السوداني. 

ضمانات عراقيّة

وقالت صحيفة الدايلي جورنال بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان "بلينكن صرح للصحفيين بحصوله على ضمانات من السوداني بحماية القوات والتواجد الأمريكي في العراق، موضحا "رئيس الوزراء عبر لي عن إصراره الشخصي على إيقاف ضربات (الفصائل المسلحة)". 

بلينكن شدد أيضا على موقف حكومته من الهجمات المستمرة على القواعد والقوات الامريكية داخل العراق، مصرحا "وضحت بشكل لا يقبل الشك ان الهجمات التي تقوم بها (الفصائل المسلحة) المرتبطة بايران على قواتنا غير مقبولة نهائيا، وسنقوم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية قواتنا". 

يشار الى ان زيارة بلينكن غير المعلنة الى بغداد أتت بعد زيارة قام بها السبت الى الضفة الغربية، فيما وصفته وسائل الاعلام الأجنبية بـ"محاولة" من بلينكن لاحتواء تبعات استمرار العمليات العسكرية التي تنفذها إسرائيل ضد قطاع غزة المحاصر.