آخر الأخبار
مصافي نفط بدائيّة لمتنفّذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانيّة أول عملية ضد إسرائيل من قبل المعارضة البحرينية المسلحة اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل تفاصيل لقاء السوداني والسفيرة الأمريكية في العراق توجيهات "عاجلة وفورية" من رئاسة الوزراء للزراعة بخصوص الحنطة (وثائق)

تداعيات إغلاق السفارة.. جهات سياسية تؤشر 3 نقاط مهمة: بإشارة من واشنطن "ينتهي كل شيء"

ملفات خاصة | 4-11-2023, 15:58 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد  

بعد مطلب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بإغلاق السفارة الامريكية في بغداد على خلفية دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في حربها ضد المدنيين بغزة، تؤشر جهات سياسية ثلاث نقاط مهمة قد تترتب على البلاد نتيجة هذا المطلب.  

اغلاق السفارة والتداعيات 

القيادي في ائتلاف النصر عقيل الرديني، يؤكد وجود ثلاث نقاط يجب الانتباه لها في دعوات اغلاق السفارة الامريكية.

وقال الرديني في حديث لـ"بغداد اليوم"، السبت (4 تشرين الثاني 2023)، إن" احداث الحرب في غزة مؤلمة وقاسية مع سقوط الآف الشهداء اغلبهم من النساء والاطفال ونحن نختلف مع دور واشنطن في الاحداث وكان عليها أن تكون محايدة وتتدخل لوقف اطلاق النار وليس لدعم العدوان".

وأشار الى أن "مطالب اغلاق السفارة الامريكية يجب مراجعتها لأنه كل السفارات الغربية يمكن أن تنسحب بإشارة من واشنطن وتذهب الى قطع العلاقات"، مبينا أن "بغداد تعيش ضمن منظومة دولية وعربية واقليمية ولا يمكن أن تعيش بمفردها، خاصة وأن اموالها ليست بيدها وهي تستورد كل شيء ما يجعل أي قرار بهذا الاتجاه صعب ومعقد".

وبين الرديني، أنه "بدلا من اغلاق السفارة الامريكية يمكن استثمار علاقة العراق بها في الضغط لإيقاف العدوان على الشعب الفلسطيني، فضلا عن وجود أصدقاء"، مشيرا الى أن "اغلاق السفارة لن يؤدي الى وقف الاعتداء على فلسطين بل يجب علينا أن نضغط باتجاه وقف نزيف الدماء من غزة وبقية المدن التي تئن يوميًا من القصف والعدوان". 

مطالب اغلاق السفارة 

وفي (27 تشرين الاول 2023)، وجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، طلباً الى الحكومة والبرلمان بالتصويت على غلق السفارة الأمريكية في العراق، بسبب دعم الاخيرة اللا محدود للصهاينة ضد غزة، على حد قوله.

وقال الصدر في تدوينة عبر موقع (اكس)، وتابعته "بغداد اليوم": "من منطلق نصرة المظلومين في مشارق الارض ومغاربها، أطالب (الحكومة العراقية) و (البرلمان العراقي) بكل فئاته وتوجهاته ولأول مرة ولأجل مصالح عامة لا خاصة بالتصويت على غلق السفارة الأمريكية في العراق للدعم الأمريكي اللا محدود للصهاينة الإرهابيين ضد غزة". 

في حين ردّ عضو مجلس النواب برهان المعموري، على طلب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بشأن اغلاق السفارة الامريكية في بغداد، مشيرا الى "الشروع بحملة لجمع تواقيع النواب لغلق السفارة الأمريكية في العاصمة، فضلا عن دعوة رئاسة البرلمان إلى عقد جلسة استثنائية من أجل طرح مشروع قانون مُلزم لغرض غلق السفارة الأمريكية والتصويت عليه داخل مجلس النواب".  

قلق امريكي من الدعوات 

فيما كشف مصدر مطلع، في (1 تشرين الثاني 2023)، عن لقاءات سرية مكثفة بين السفيرة الامريكية في بغداد الينا رومانسوكي، وعدد من القادة السياسيين، نتيجة قلق امريكي من دعوات غلق السفارة.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "رغم المواقف المتباينة للقوى السياسية حيال الاحداث في قطاع غزة ووجود فصائل مسلحة عراقية اعلنت بشكل علني بدء استهداف المعسكرات التي تنتشر بها قوات امريكية ، لكن الجانب الامريكي لم يتوقع ان تصدر دعوات معلنة لإغلاق السفارة الامريكية خاصة من شخصيات مؤثرة في المشهد العراقي في اشارة الى زعيم التيار الصدري". 

واضاف، ان "السفيرة الامريكية بدأت عقب بيان مقتدى الصدر جولة لقاءات من نخب سياسية عراقية ولكن بشكل غير معلن في مسعى لتوجيه 3 رسائل مهمة أبرزها تداعيات اغلاق السفارة خاصة وان هناك اتفاقيات وتعاون بين واشنطن وبغداد في ملفات عدة ومنها التسليح والامن"، لافتا الى أن "السفيرة قد تلتقي السوداني لمعرفة رأي حكومته حيال ما طرح".