آخر الأخبار
السوداني يوجّه بتعديل ملاك منصب قائد العمليات في الجيش العراقي - عاجل مع بداية الصيف.. خدمات سيئة ودوامة أزمات تعصف بالمواطن في كردستان - عاجل تلكؤ مشاريع القرنة.. مجلس البصرة يقول كلمته: لن نقبل بالشركات غير الرصينة جنايات كربلاء: السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات صفقة هي "الأفضل" لانهاء حرب غزة.. قبولها بات وشيكا

وسائل الاعلام الاجنبية "مختلفة" بتفسير خطاب نصر الله.. إلى ماذا يوحي؟

تقارير مترجمة | 3-11-2023, 22:42 |

+A -A

بغداد اليوم-ترجمة

تضاربت وسائل الاعلام الأجنبية في تفسيراتها وتحليلها لخطاب زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله اليوم الجمعة (3 تشرين الثاني 2023)، فبين من رآه خطابا روتينيا ومطمئنًا بعدم توسع الصراع، قرأته وسائل اعلام اخرى على انه تهديد بتوسيع الصراع.

وبحسب متابعة وترجمة "بغداد اليوم"، فقد اكدت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية، ان خطاب نصر الله "اظهر بشكل واضح ان حزب الله لا يخطط لتوسعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط، وانه يكتفي الان باشغال القوات الإسرائيلية في صراع على الحدود اللبنانية لتخفيف الضغط عن حركة حماس"، بحسب وصفها، مشددة على ان "خطاب حزب الله يمثل تطمينا لدول المنطقة التي تخشى توسع الصراع الى حرب إقليمية جديدة".

موقف النيويورك تايمز عاكسه ما ورد عبر وكالة الاسوشيتد برس، التي اكدت ان خطاب نصر الله "هو تهديد واضح ومباشر لإسرائيل بقدرة ورغبة حزب الله بتوسعة الصراع"، موضحة "نصر الله اكد ان حزبه مستعد لكل الخيارات وقادر على اتخاذ أي منها في أي وقت ومنها مهاجمة إسرائيل بشكل مباشر".

الوكالة اكدت أيضا، ان حركة حماس وخلال الفترة السابقة، حرصت على ممارسة "ضغوط" على حزب الله اللبناني للدخول الى المعركة بشكل مباشر واعمق، مشيرة الى ان خطاب نصر الله، أشار الى "رغبة" لدى الحزب بتوسعة الصراع، الامر الذي "قد يتقاطع" مع رغبة قادة دول المنطقة، بحسب وصفها.

التضارب في تناول وسائل الاعلام الأجنبية لخطاب حزب الله اتى بالتزامن مع اصدار الحكومة الإسرائيلية "ردا"، على خطاب نصر الله، حيث اعلن المتحدث الرسمي باسمها ايليون ليفي بحسب ما أوردت صحيفة تايمز اوف إسرائيل، ان الحكومة الإسرائيلية ترى في تصريحات نصر الله "تراجعا"، واصفة الخطاب بــ "الممل".

صحيفة النيويورك تايمز، اكدت أيضا ان موقف نصر الله المحذر من توسع الصراع الى حرب إقليمية، يمثل "خيبة امل" لحركة حماس بحسب وصفها، مؤكدة ان دخول حزب الله الى المعركة بقدراته الحالية والتي "تفوق بشكل كبير تلك التي تملكها حركة حماس" سيؤدي الى الاضرار بإسرائيل واصابتها بــ "الدمار"، بحسب وصفها

يشار الى ان النظام الإسرائيلي اعلن عن مقتل سبعة من جنوده ومواطنيه خلال اشتباكات وقعت على الخط الأزرق، في إشارة الى الحدود اللبنانية الإسرائيلية، من بينهم مراسل وكالة رويترز الدولية للانباء، والذي قتل نتيجة لضربة إسرائيلية داخل الحدود اللبنانية.