آخر الأخبار
شنيشل: لا انوي الاستقالة والمرحلة المقبلة أصعب اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد مصافي نفط بدائيّة لمتنفّذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانيّة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" غاز البصرة تصدِّر أول شحنة من غاز البروبان

السوداني يحاور الفصائل التقليدية ويلاحق "حديثة العهد".. من يقف وراء استهداف الأمريكان في العراق؟

ملفات خاصة | 1-11-2023, 10:14 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى فجر السابع من تشرين الأول الماضي، أعلنت فصائل مسلحة عراقية إنها ستدخل على خط المواجهة مع المصالح الأمريكية فيما لو تورطت الولايات المتحدة بدعم إسرائيل، وباشرت فعليًا بتنفيذ تهديداتها عبر استهداف الوجود الأمريكي في العراق بالقصف الصاروخي تارة وبالهجوم بالطائرات المسيّرة تارة أخرى.

وتجاوز عدد الهجمات التي شنتها الفصائل أكثر من 17 هجومًا، على قاعدة فكتوريا القريبة من مطار بغداد وقاعدة حرير في أربيل شمال العراق فضلا عن قاعدة عين الأسد غرب البلاد التي كانت لها حصّة الأسد من عمليات الاستهداف، حيث تعرضت إلى هجومين في يوم واحد أمس الأول.

ويقول الخبير الأمني مخلد حازم، اليوم الاربعاء (1 تشرين الثاني 2023)، إنّ من يستهدف القواعد الامريكية في العراق هي تشكيلات حديثة العهد.

ويرى حازم في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" التشكيلات المسلحة التي تبنت مؤخرًا عمليات قصف القواعد التي تنتشر بها قوات أمريكية هي تشكيلات جديدة وحديثة العهد في مسمياتها، معتبرا ما يحصل هو جزء من عملية "طوفان الاقصى" ضمن محور المقاومة ووحدة الساحات، لافتا الى ان" الاستهداف المتعاقب الذي يجري في العراق ولبنان وسوريا نراه   يتم وفق تنسيق واضح".

واشار الى، ان" عمليات الاستهداف تُحرج حكومة السوداني خاصة في ظل وجود اتفاقيات وتفاهمات حيال عدم استهداف المصالح الامريكية بالاضافة الى انها تجري في بلد له سيادة وهناك حكومة لديها أجهزة أمنية وجيش، ومايحدث يعتبر خارج نطاق الدولة، مبينا إن السوداني لديه حوارات مع فصائل المقاومة التفليدية والتي هي جزء من الحكومة وهذا ما دفع الى اصدار بيان بملاحقة التشكيلات التي تستهدف القواعد العسكرية".

وتابع حازم، ان" التشكيلات التي تقصف القواعد العسكرية التي تنتشر بها قوات امريكية اما أن تكون "تشكيلات ظل" للفصائل التقليدية او انها مجموعات خاصة تدار من خارج الحدود، لافتا الى إن الحكومة مسؤولة عن تحييدها لتفادي تأثر الوضع السياسي والأمني في البلاد".

وبيّن الخبير الأمني، إنه" كلما زادت الأحداث في غزة ستزداد معها عمليات الاستهداف للقواعد التي تنتشر بها قوات امريكية لكن الاخيرة لاتزال تعتبر مايحدث هو ضمن قواعد الاشتباك الطبيعي لكن اذا ما شعرت بانها ستضر بمصالحها سترد كما روج لذلك مسؤولين في البيت الابيض ما يعني إنه سيكون هناك ردًا مقابلًا، وبالتالي سنقع في خضمّ صراعات نحن في غنى عنها خاصة وان الحكومة تحاول بناء جسور ثقة مع المحيط الاقليمي والدولي واي صراعات ستؤدي الى نتائج منها الانسحابات الدبلوماسية وهي رسالة سلبية للمشهد العام".

واعلنت "المقاومة الإسلامية" في العراق في السابع والعشرين من الشهر الفائت، استهداف "قاعدة الاحتلال الامريكي في التنف السورية بطائرتين مسيرتين أصابتا أهدافهما بشكل مباشر، بحسب بيان صدر عنها فجر يوم السبت من تشرين الأول.

يأتي ذلك بعد أن نقلت وسائل إعلامية في وقت سابق نقلا عن مصادرها سماع دوي انفجارات داخل قاعدتي حقل العمر بريف دير الزور الشرقي ومطار خراب الجير بريف الحسكة شرق سوريا.

وتتواصل الاستهدافات التي تطال الوجود الأمريكي في سوريا، والتي أصبحت أكثر تواترا في الآونة الأخيرة عبر هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على المنشآت الأمريكية في العراق وسوريا على حد سواء.

من جهته، أعلن "حزب الله" في العراق، يوم الاثنين الفائت، أنه استهدف قاعدتين للجيش الأمريكي في سوريا، وإصابة الأهداف بشكل مباشر.

وفي الأيام الأخيرة تعرّضت قواعد عسكرية تتواجد فيها قوات أمريكية، منها قاعدة "حرير" في أربيل وقاعدة "عين الأسد" في الأنبار، لهجمات بمسيرات وصواريخ.

كما أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، الجمعة الماضي، أن واشنطن تقوم حاليا بتقييم عواقب الضربات الموجهة نحو "أهداف معادية" في سوريا، وأنها مستعدة لشن هجمات جديدة دون تردد.

وقال كيربي خلال مؤتمر صحفي "إن الولايات المتحدة تقوم بتقييم عواقب الضربات التي تنفذها على أهداف معادية في سوريا"، مضيفا: "وهي مستعدة لشن هجمات جديدة دون تردد".