آخر الأخبار
النزاهة تطيح بمتهمين بالرشوة وانتحال الصفة والاحـتيال في ذي قار بدءًا من الليلة.. راصد جوي يحدد ذروة تساقط الأمطار مشاجرة بين شقيقين تنتهي بمقتل أحدهما على يد الآخر في أبي غريب خامنئي: أحداث غزة كشفت وجه مصاصي الدماء من الحضارة الغربية الاتفاقيات العراقية – الامريكية والتعاون أبرز محاور مباحثات الاعرجي ورومانوسكي

المحكمة الدولية تعلن اطلاق تحقيق بارتكاب إسرائيل جرائم حرب

تقارير مترجمة | 30-10-2023, 00:20 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

أعلنت المحكمة الدولية للجرائم، يوم الاحد (29 تشرين الأول 2023)، عن اطلاقها تحقيق "عاجل" حول وقوع جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في فلسطين للفترة من السابع من أكتوبر وما بعدها، مؤكدة انها ملتزمة بمعايير الحيادية في النظر الى الأوضاع على الأرض. 

وقالت المنظمة بحسب ما أوردت صحيفة الغارديان البريطانية وترجمته "بغداد اليوم"، ان المدعي العام في المحكمة كريم خان زار معبر رفح المطل على قطاع غزة في السابع من أكتوبر، وباشر باجراءات التحقيق التي اكدت انه سيبحث في "ارتكاب حماس وإسرائيل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية". 

المنظمة اكدت أيضا انها تبحث في تفاصيل الجرائم التي تم نشر تقارير عنها ومن بينها استهداف المستشفيات والمدنيين من قبل الجيش الإسرائيلي بوصفها جرائم حرب، بالإضافة الى الانباء التي نشرتها وسائل اعلام إسرائيلية وغربية وتحدثت خلالها عن ارتكاب حركة حماس لجرائم ضد المدنيين خلال عملياتها في السابع من أكتوبر الحالي. 

وأنهت المنظمة تعليقاتها على اطلاق التحقيق بالتشديد على ضرورة دخول المساعدات بشكل عاجل الى قطاع غزة المحاصر، معلنة "لا يجب ان يكون هنالك أي عائق امام دخول المساعدات الإنسانية الى الأطفال، النساء والرجال، المدنيين والابرياء"، متابعة "لديهم حقوق مضمونة حسب القانون الإنساني الدولي"، بحسب وصفها. 

يشار الى ان العلاقة بين المنظمات الأممية وخصوصا الأمم المتحدة وإسرائيل قد شهدت تدهورا كبيرا خلال الأيام القليلة الماضية بعد اعلان إسرائيل فرضها "عقوبات" على المنظمة الأممية واطلاقها مطالبات بــ "اقالة امينها العام انتنونيو غوريترز" على خلفية تصريحاته عن كون حماس حركة "لم تات من فراغ" في إشارة الى الجرائم التي يرتكبها النظام الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.