آخر الأخبار
رياح شمالية ستلطف اجواء العراق.. ولاموجات ساخنة حتى انتهاء الشهر الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة البيان الختامي للقمة العربية في البحرين بلاسخارت: إننا نشهد عراقاً ناهضاً في مجالات تقديم الخدمات والإعمار وزير العمل يوجه بزيادة اجهزة الدفع الالكتروني (POS)

"مهن تنتعش".. تفصيل لطريقة الإنفاق الباذخ للمرشحين على دعاياتهم الإنتخابية ومصدر الأموال

سياسة | 29-10-2023, 11:57 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد 

كشف المختص في شؤون الانتخابات فلاح المشعل، اليوم الأحد (29 تشرين الاول 2023)، عن كيفية صرف المرشحين على دعاياتهم الانتخابية، بمبالغ كبيرة جداً.

وقال المشعل، لـ"بغداد اليوم"، ان "أموال الدعاية الانتخابية لبعض مرشحي الكتل والأحزاب المتنفذة تكون من خلال المال السياسي والمال العام، ولهذا نجد ان دعاية المرشحين الحزبيين تختلف تماماً عن دعاية المرشحين المستقلين من حيث الصرفيات المالية، فهناك أموال تصرف بشكل كبير على دعاية الكتل والأحزاب المتنفذة".

وبين، ان "هناك مهن ستنتعش مع اقتراب الانتخابات في المطابع وكذلك الحدادين، إضافة الى بعض شركات الإعلان المختصة، التي تملتك مواقعًا مميزة للإعلان في العاصمة بغداد وبعض المحافظات الأخرى، ولهذا تم حجز مواقع مميزة لبعض الكتل من الآن، وهذا الامر يتم من خلال صرف مبالغ مالية عالية جداً".

وحددت مفوضية الانتخابات، يوم الأربعاء (25 تشرين الأول 2023)، موعد انطلاق الحملة الإعلامية للمرشحين لانتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 كانون الأول المقبل.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي للوكالة الرسمية، ان "الحملة الإعلامية للمرشحين تنطلق يوم 1 تشرين الثاني المقبل".

وبينت ان "المصادقة على مرشحي الانتخابات ستكون يوم 30 أو 31 تشرين الأول الحالي".

وستجرى انتخابات مجالس المحافظات، وفقاً لطريقة "سانت ليغو" التي تعتمد على تقسيم أصوات التحالفات على القاسم الانتخابي (1.7).

وستكون هذه أول انتخابات محلية تُجرى في العراق منذ نيسان 2013.

ومن المفترض أن يُشارك في الانتخابات 296 حزباً سياسياً انتظمت في 50 تحالفاً، إلى جانب أكثر من 60 مرشحاً سيشاركون بقوائم منفردة، للتنافس على 275 مقعداً هي مجموع مقاعد مجالس المحافظات، وجرى تخصيص 75 منها، ضمن كوتا للنساء، و10 مقاعد للأقليات العرقية والدينية، وفقاً لبيانات رسمية.

وتتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولها صلاحيات الإقالة والتعيين، وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور.