آخر الأخبار
النزاهة البرلمانية تعلق على تكرار الاطاحة بضباط بتهم الفساد والرشى - عاجل توخل يفتح باب البقاء مدربا لبايرن ميونخ بحادثين منفصلين.. إصابة 4 أشخاص بمشاجرة ومحاولة انتحار امرأة في بغداد هل تشهد بغداد "نزوحًا صيفيًا" هربًا من الحر والكهرباء؟ رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير

صحيفة أمريكية: العراقيون أمام "حيرتين" تجاه قصور صدام

تقارير مترجمة | 28-10-2023, 18:33 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

ناقشت صحيفة ذا سن الامريكية اليوم السبت (28 تشرين الاول 2023)، مصير "قصور الظلم التابعة للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين"، مؤكدة ان الحكومة العراقية تواجه الان معضلة في بقاء تلك القصور.

وأوضحت الصحيفة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان "القصور الرئاسية التابعة للنظام السابق والتي يصل عددها الى مئة قصر في عموم المحافظات، تتعرض الان لـ"اهمال كبير" جعل من انهيارها مسألة وقت، مؤكدة أن "العراقيين في حيرة من امرهم الان بين استثمار تلك القصور او تركها للخراب".

وأشارت الصحيفة، الى ان "سبب الحيرة التي يتعرض لها العراقيون هي ما تمثله هذه القصور لهم من "معاناة نفسية" لارتباطها بالنظام الدكتاتوري السابق، مشددة "من جانب، يمثل وجود هذه القصور تذكيرا للعراقيين بحقبة صعبة مرت عليهم قد يكون من الأفضل معها ان تندثر، ومن جانب اخر يرى العديد منهم ان إعادة اعمار واستثمار تلك القصور كمتاحف ومؤسسات رسمية هو الحل الأفضل".

يشار الى ان بعض القصور المذكورة تم إعادة تأهيلها من قبل الحكومة العراقية واستخدامها كمتاحف ومنتجعات سياحية مثل القصر في محافظة بابل والذي أقيم على "ركام قرية" قام النظام السابق بتجريفها لبنائه.