آخر الأخبار
مع قرب انتهاء مهامها.. الحكيم يبلغ بلاسخارت: القراءة السابقة كانت تربك الاستقرار في المنطقة العثور على جثة شاب "رمى بنفسه" من فوق أقدم جسور ديالى فضيحة في البصرة.. مديرا شركتين يزوران أختامًا وتواقيعًا لسرقة 11 مليار دينار عن "أعمال وهميّة" بارزاني يدخل من بوابة طهران للبحث عن ضمانات وحلول لأزمات كردستان - عاجل لماذا تشعر بالجوع "طوال الوقت"؟.. طرق تساعدك على تفادي المشكلة

الاعلام الرقمي: تصوير التلاميذ في المدارس قد يعرضهم لافعال اجرامية

أمن | 27-10-2023, 19:03 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حذر مركز الاعلام الرقمي DMC من خطورة نشر الفيديوهات والصور الشخصيّة للتلاميذ اثناء تواجدهم في المدارس في مواقع التواصل.

وقال المتحدث الرسمي باسم المركز، حسين المولى في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "هذه الافعال تنتهك الخصوصية الشخصية، وتجعل التلاميذ يتعرضون للعديد من المشاكل منها التنمر الإلكتروني أو الاعتداء اللفظي من قبل المستخدمين".

وأضاف "كما يوضح المولى بان القانون يحمي الصورة الشخصية بناءً على معيارين رئيسيين؛ الأول يتعلق بمنع التصوير دون إذن، أي أنه لا يُسمح بالتقاط صورة شخصية دون موافقة صاحبها، الثاني يتعلق بمنع نشر هذه الصورة دون إذن مسبق من الشخص المعني".

‏وأشار المركز إلى، أن "وزارة التربية قد منعت استخدام الهواتف النقالة بتصوير التلاميذ في المدارس، وهو قرار صائب، يؤكد أن الاستخدام السيئ ممكن أن يعرض التلاميذ إلى العديد من الأفعال الاجرامية ومنها التنمر أو السب أو غيرها من الأفعال التي تشكل جريمة في ضوء القانون العراقي".

وشدد على "ضرورة ان يأخذ المشرع دوره في تشريع القوانين الملاءمة لتحديات العالم الرقمي بما فيها قانون حماية البيانات الشخصية".

وكانت وزارة التربية، وجهت أمس الخميس "للهيئات التعليمية والتدريسية بعدم استخدام كاميرا الهواتف النقالة داخل الحرم المدرسي والصفوف بتصوير ونشر التلاميذ بشكل عفوي ونشره في منصّات التواصل الاجتماعي، مما يُعرّضهم للضغط والتنمر وخدش الكرامة بسبب تلك المشاهد".