آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

اضراب السليمانية.. سخط كبير وجهات سياسية مستفيدة

محليات | 27-10-2023, 12:02 |

+A -A

بغداد اليوم – السليمانية 

أكد الأكاديمي الكردي عدالت عبد الله، اليوم الجمعة (27 تشرين الاول 2023)، أن الاضراب الخاص بالملاكات التدريسية  یعبر عن سخط فئة كبیرة وعریضة من موظفي اقلیم كردستان.

وقال عبد الله في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "المعلمين هنا من حقهم أن یمثلون هذه الفئة بلغة ٳحتجاجیة إزاء عدم التزام حكومة اقلیم كردستان بوعود معالجة الخلافات مع بغداد التي اصبحت تهدد حیاة العوائل ٲو علی الٲقل نمط حیاتهم المعتادين علیها".

وأضاف أن "الطرف السیاسي المستفید من هذه الإضراب لا یعني الطرف المحتج، لٲن الاحزاب لها صراعاتها التي لاتنتهي و لاتستثني ٲي ملف لٳستغلاله في تٲجیج هذه الصراعات".

وأشار إلى أن "الٲهم الآن هو أن تصل الرسالة وتتفهم الحكومة أن هذا الٲضراب اذا استمر من دون ٲي حل لمطالب الملاكات التعليمية و الاساتذة،   فسیتعذر أن یبدٲ العام الدراسي والطرف المتضرر هو حقل التربیة والتعلیم العالي و الطلبة عموما".

وفي (22 تشرين الاول 2023)، تظاهر المئات من الملاكات التدريسية، في 12 مدينة في اقليم كردستان، فيما أكدوا الاستمرار بالاضراب العام لحسن صرف مستحقاتهم. 

في حين، أكد عضو اللجنة المنظمة لتظاهرات الملاكات التربوية في السليمانية ميران محمد، أن التظاهرات ستستمر حتى لو تم توزيع رواتب شهر آب الماضي.  

وقال محمد في حديث سابق لـ "بغداد اليوم"، إن "تظاهراتنا ستستمر وتتوسع وستشمل جميع أقضية ونواحي محافظة السليمانية وإدارتي كرميان ورابرين ومحافظة حلبجة أيضا". 

وأضاف أنه "حتى لو صرفت الحكومة رواتب آب الماضي فلن نقبل بهذا الأمر، نحن نطالب بحقوقنا وبصرف راتب شهر أيلول، وتحديد موعد لصرف رواتب الموظفين بشكل شهري ومنتظم وهذا حقنا الشرعي".