آخر الأخبار
أسعار صرف الدولار تسجل استقراراً على ارتفاع في اسواق بغداد دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم في الجولة 29 مصرع 50 شخصاً جراء أمطار غزيرة وفيضانات وسط أفغانستان تحذير.. كورونا لا يزال أخطر من الإنفلونزا بتهم منظمة وجنائية.. اعتقال 38 مطلوبًا في جانبي الكرخ الرصافة

هيئة التقاعد تباشر بإجراء زيادة الـ100 ألف دينار على رواتب المتقاعدين

محليات | 25-10-2023, 12:35 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد  

اعلن رئيس هيئة التقاعد ماهر حسين رشيد، اليوم الأربعاء (25 تشرين الأول 2023)، المضي بإجراءات زيادة الـ100 الف دينار على رواتب المتقاعدين، ما أشار الى أن أي متقاعد يتقاضى راتب مليون فما دون مشمول بتلك الزيادة.

وقال رئيس الهيئة في مؤتمر صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إنه "انسجاما بما تضمن البرنامج الحكومي برعاية كبار السن وشريحة المتقاعدين وتحقيقا للإتمام الذي تبذله الحكومة لهذه الشريحة المهمة، اقر مجلس الوزراء بدعم كبير ومتواصل من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزارة المالية وهيئة التقاعد الوطنية مبلغ زيادة مخصصات تحسين المعيشة لرواتب المتقاعدين بمقدار 100 الف دينار لكل متقاعد اصيل يكون راتبه مليون واقل قبل توزيع النسبة على الورثة ويشمل ايضا الورثة المستحقين". 

وأوضح أن "الاشهر الماضية شهدت السعي الدؤوب من قبل الهيئة اثمرت عن اقرار القرار، والذي يمتد لحزمة اصلاحات كبيرة وكثيرة لشريحة المتقاعدين"، مشيرا الى "اننا ماضون في معالجة بعض الثغرات التي ولدتها القوانين وعدم وجود تعليمات والاجتهادات بمسائل تنظيمية سلسة تسهل المعامل التقاعدية وتبسط الاجراءات وتقدم الخدمة لجميع شريحة المتقاعدين". 

وأضاف أن "أي شخص متقاعد الراتب للأصيل مليون دينار فما دون مشمول بزيادة الـ100 الف دينار، واذا كان متوفي فان الورثة مستحقين للـ100 الف دينار من دون ان تقسم بينهم"، مشيرا الى ان "رئيس الوزراء شدد على ضرورة الاهتمام بالمتقاعدين والورثة"، موضحا أن "لجنة شكلت بهذا الجانب واعدت دراسة متكاملة لإصدار هذا القرار". 

وبين أن "الهيئة مستعدة للمباشرة بتنفيذ هذا القرار في اي وقت"، لافتا الى ان "جزء من هذا المبلغ ستتحمله الخزينة العامة عبر وزارة المالية والجزء الاخر صندوق تقاعد موظفي الدولة"، مؤكدا أن "مجموع المشمولين بالزيادة يصل الى مليون و642 ألف و930 متقاعداً"، لافتا الى ان "مبلغ الزيادة الشهري 164 مليار و293 مليون دينار". 

وتابع أن "الخزينة العامة تتحمل هذا المبلغ بحدود 110 مليار و891 ألف دينار والصندوق يتحمل المبلغ المتبقي بحدود 53 مليار و401 مليون و500 ألف دينار".