آخر الأخبار
السوداني يزور غدًا الدوحة للمشاركة بمنتدى الامن العالمي مخاوف واطماع الحلبوسي تُضيع استحقاق المكون السني: أحداث البرلمان "مخطط لها"- عاجل جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام

الـعلاق يشدد على أهمية تحقيق استقرار سعر الدولار وضرورة تغييرات بالنظام التجاري

اقتصاد | 21-10-2023, 11:35 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد 

أكد محافظ البنك المركزي، علي العلاق، اليوم السبت (21 تشرين الأول 2023)، على أهمية تحقيق استقرار سعر الدولار وضرورة إجراء تغييرات بالنظام التجاري.

وقال العلاق خلال كلمته في المؤتمر المصرفي العراقي السنوي المنعقد في إقليم كردستان، إن" الحاجة الى نظام مالي مستقر يكمن في مصاحبة الأنظمة الالكترونية المالية وهذا من أولويات البنك المركزي وترسيخ قواعد الامتثال والشفافية وسلامة العمليات المالية".

وأضاف أن "الانتقال من الاقتصاد النقدي الى الاقتصاد الرقمي وما يصاحبه من إجراءات حققت نقلة نوعية بين الحكومة العراقية وبين البنك المركزي العراقي"، مشيراُ الى أن "تطبيق خارطة طريق للإصلاحات المالية المصرفية كأول خارطة جديدة تتسم بالمعايير الدولية التي تواكب التطورات العالمية في مجال الاقتصاد الرقمي المال".

وتابع أن "تعزيز العلاقات الدولية بما في ذلك إنشاء شبكة العلاقات مع المصارف الأجنبية"، مؤكداً أن "زيادة دور البنك المركزي لإنشاء مصرف ريادي وإعادة توجيه العمل في المبادرات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة".

من جانبه أكد رئيس اتحاد المصارف العربية ونائب محافظ البنك المركزي المصري محمد محمود الاتربي في كلمة خلال المؤتمر ذاته "على دور البنك المركزي العراقي والمصارف العربية في تعزيز دور البنوك المحلية والدولية في زيادة الثقة في حجم التعاملات المالية فيما بينها"، لافتاً الى ان "حجم التحديات الاقتصادية وارتفاع حجم التضخم في العالم اثر بشكل كبير على الاستثمارات العالمية في مختلف القطاعات."

 كما دعا رئيس هيئة الاستثمار الوطني حيدر مكية، خلال المؤتمر "الى بذل دور أكبر في تمويل المشاريع خاصة السكنية منها لتحقيق التوازن بين المستثمر وبين المصارف".

من جانبه تعهد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني خلال المؤتمر بأن "تحويل التعاملات المالية في الإقليم الى الكترونية خلال مدة عامين."

وقال بارزاني إن "التجار لن يضطروا الى حمل مبالغ كبيرة بل يمكنهم إدارة أموالهم عبر الانترنت".

وأضاف أنه "قررنا دعم خطط توسيع المصارف وذلك عن طريق فتح حسابات مصرفية للعاملين في القطاع الخاص اسوة بالقطاع العام حيث سيتم توفير الخدمات لمئات الآلاف. إضافة الى تشجيع المصارف على زيادة فروعها في أنحاء إقليم كردستان كافة."

وتابع رئيس حكومة الإقليم بالقول، إنه "يتعين الاعتراف بان مصارف القطاع العام لم تتمكن لغاية الان من توفير احتياجات المواطنين"، مشيرا إلى أن "الاعتماد على المال النقدي وضع حدا للنمو الاقتصادي في إقليم كردستان وزاد من فرص النصب والاحتيال".

وأكد أن "حكومة الإقليم ستقدم كل الدعم للمصارف الخاصة لزيادة خدماتهم وهدفنا هو خلق منافسة صحية بين المصارف حيث يمكن للمواطن اختيار ما يريده"، مشيراُ الى أننا " مستمرين في التعاون مع الحكومة الاتحادية في مكافحة غسل الأموال و استقرار العملة العراقية، معربا عن سعادته "إزاء التقدم الحاصل خلال السنة الحالية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهابيين"، مؤكداً "على تكثيف الجهود في هذا المجال، و نحن سنعمل ما بامكاننا."