آخر الأخبار
اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد مصافي نفط بدائيّة لمتنفّذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانيّة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" غاز البصرة تصدِّر أول شحنة من غاز البروبان نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق

لتفادي الصدام مع فصائل المقاومة.. امريكا توجه رسالة عن طريق "طرف ثالث"

ملفات خاصة | 20-10-2023, 17:59 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة (20 تشرين الأول 2023)، أن امريكا وجهت رسالة عن طريق ما اسماه بـ"طرف ثالث"، لتفادي "الصدام" مع فصائل المقاومة.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن" امريكا تشعر بأنها في مأزق بسبب موقفها من الاحداث الجارية في قطاع غزة". 

وأضاف: "لاسيما وأن تعدد الجبهات امام وجود عشرات الاهداف المباشرة لفصائل المقاومة سواء في العراق أو سوريا ولبنان وصولا الى فلسطين يعني الانخراط في حرب شاملة ليس بالامكان تجاوزها خاصة مع الضغط الذي يلعبه اللوبي اليهودي في واشنطن وتأثيره المباشر في قرارات البيت الابيض". 

واشار الى ان "امريكا سعت في الايام الاربعة الماضية توجيه رسائل غير معلنة لفصائل المقاومة عن طريق (طرف ثالث) خاصة في العراق في محاولة لتهدئة المواقف والتأكيد على انها لن تنخرط في اي دعم بري لاسرائيل في احداث غزة، وأن تصريح بايدن قبل يومين اشارة الى ذلك".

ولفت الى ان "واشنطن تدرك بأن أي رد من قبلها في العراق يعني انفجار لا يمكن احتوائه خاصة مع وجود الغضب الشعبي الكبير الذي اججته المجازر والابادة التي تحدث في غزة الان على يد تل ابيب". 

وبين المصدر المطلع، أن" اخلاء السفارة الامريكية في بغداد قد يكون قرار مناسب في الايام المقبلة اذا ما تطورت الاحداث"، مشيرا الى أن "واشنطن قلقة جدا من استهداف قواعدها في عين الاسد والحرير بطائرات غير تقليدية وهذا يعني مواجهة صعبة خاصة وأن القواعد تقع في مناطق نائية وتمويلها لوجسيتيا صعب اذا ما حصل اي اشتباك مباشر". 

وكشف مصدر أمني، اليوم الجمعة (20 تشرين الاول 2023)، عن اتخاذ القوات الأمريكية المتواجدة في قاعدة الحرير بأربيل إجراءات أمنية مشددة.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "القوات الأميركية اتخذت أعلى درجات الحيطة وهناك حفر لخنادق داخل القاعدة خوفا من استهدافات جديدة تطال القاعدة بعد استهداف قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار".

وأضاف أن "القنصلية الأمريكية هي الأخرى اتخذت إجراءات احترازية مشددة، كما هناك انتشار لطائرات استطلاع على أطراف أربيل".

وفي وقت سابق، قال مصدر أمني في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "قصفاً بصواريخ نوع غراد (من 3-4)، استهدف قاعدة عين الاسد غرب الانبار" مبينا، أن "قوة من قيادة قوات الجزيرة والبادية/ لواء 29 في الفرقة السابعة، عثرت على منصة اطلاق الصواريخ، وتمكنت من ابطال صاروخين كانا معديين للانطلاق".

فيما أقرت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون)، أمس الخميس (19 تشرين الأول 2023) بوفاة احد المتعاقدين باستهداف قاعدة عين الأسد غربي العراق.