آخر الأخبار
الغواص العراقي محمد المؤيد يدخل موسوعة غينيس بفرد أكبر علم تحت الماء هل حانت ساعة الحرب؟ .. طائرات اسرائيل اخترقت أجواء العراق وجمعت المعلومات إسرائيل تدير ظهرها لواشنطن وتتوعد إيران بـ"رد قاس" الإطاحة بداعشي غربي بغداد استهداف إسرائيلي لنقاط عسكرية في ريفي حمص وحماة وسط سوريا

الشورجة.. الدفاع المدني تشخص "سر" انخفاض حوادث "معقل الحرائق" في بغداد

أمن | 19-10-2023, 18:00 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

كشفت مديرية الدفاع المدني، اليوم الخميس (19 تشرين الاول 2023) عن سبب انخفاض الحرائق في سوق الشورجة وسط العاصمة بغداد بعد تكرارها في السنوات الماضية.

وقالت المديرية في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "مدير عام الدفاع المدني اللواء محسن كاظم تفقد مركز دفاع مدني منطقة الشورجة ببغداد ومتابعة مأتم إنجاز من أعمال الكشوفات الخاصة بإجراءات السلامة ومتطلبات الدفاع المدني في المشاريع التجارية ضمن المنطقة التي تعد العصب التجاري في بغداد، والمركز الاقتصادي في العراق".

وأولى مدير الدفاع المدني بحسب البيان "اهتماماً كبيراً وحرصا استثنائيا لتفقد مركز الشورجة بين الحين والآخر ليتابع مستوى استعداد الفرق ومدى جهوزية عجلات الإطفاء التخصصية والساندة وعجلات السلمية إضافة إلى عجلات الإنقاذ".

وتفقد كاظم أيضاً "مستوى تدريب فرق الدفاع المدني وفق الخطة المرسومة لمنهاج التدريب، الذي أثمر بانخفاض ملحوظ في أعداد الحرائق المسجلة في سوق الشورجة بعدما كانت تتكرر بشكل كبير في السنوات الماضية داخل السوق التجاري بسبب المخالفات ومنها (السندويج بنل) وتغليف (الايكوبوند)، وكذلك تقادم وفوضى الشبكات التيار الكهربائي، إضافة إلى افتقار المولدات الكهربائية إلى وسائل السلامة والأمان".

وكانت مديرية الدفاع المدني، اعلنت في وقت سابق اليوم عن تسجيلها أكثر من 14 ألف حريق منذ بداية العام الحالي ولغاية أيلول الماضي، فيما أشرت انخفاضاً طفيفاً بأعدادها مقارنة بالأعوام السابقة.

وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في المديرية العميد جودت عبد الرحمن للصحيفة الرسمية، إن الانخفاض المسجل بأعداد حوادث الحرائق مقارنة بالأعوام الماضية يصل إلى نسبة 20 بالمئة، ويعود ذلك لالتزام أصحاب المحال التجارية والمنازل بالتعليمات الإرشادية الوقائية، إلى جانب حملات الكشف التي تقوم بها فرق المديرية".

وبين جودت، أن "المديرية تعمل بعد إقرار مجلس الوزراء تخصيص مبلغ 50 مليار دينار منها 25 مليار دينار لغرض شراء عجلات إطفاء مع جميع معدّاتها و25 مليار دينار لبناء 100 مركز في بغداد والمحافظات".