آخر الأخبار
غدًا وبعده.. أمطار صيفية تطال 4 محافظات والحرارة تنخفض 5 درجات شنيشل يكشف عن وديتين قبيل أولمبياد باريس ويقدم 7 مدربين أجانب لطاقمه القبض على مطلوبين بالسرقة والاحتيال في الكاظمية الكهرباء المنتجة في العراق تغطي 65% من الطلب.. و15 الف ميغا واط "عجز" استنفار أمني بعد "قنص" كاميرا حرارية.. شكوك بتواجد "دواعش" في خاصرة بغداد الشرقية

الخارجية النيابية "قلقة" من تصعيد مسلح في العراق: الحكومة لاتمتلك السيطرة عليه

سياسة | 19-10-2023, 17:12 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اكد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية النائب عن تحالف الفتح عامر الفايز، اليوم الخميس (19 تشرين الاول 2023)، بان الفصائل المسلحة العراقية لاتخضع لسيطرة الحكومة، معتبرا انها اذا ارادت تصعيد عملياتها العسكرية بالتزامن مع معركة "طوفان الاقصى" فان الحكومة العراقية ستكون محرجة.

وقال الفايز في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "ما حدث في غزة مؤلم وقاس بسقوط الاف الشهداء والجرحى، الا ان الحكومة العراقية لن تسمح بجر البلاد الى حرب او مواجهات مسلحة في ظروف هي الاحوج بها الى الاستقرار، خاصة بعد ان مرت البلاد بظروف عصيبة في السنوات الماضية بسبب الحرب على الارهاب".

واضاف، ان "الفصائل المسلحة لا تخضع لسيطرة الحكومة، فإذا شاءت ان تقوم بعمل ما لن تنتظر موافقة الحكومة بل ستعمل ما تمليه عليها قياداتها"،  لافتا الى انه "لا يستبعد ان تبادر الفصائل الى قرارات اخرى اذا ما استمر القصف الوحشي في قطاع غزة الذي يلتهم في كل يوم مئات الشهداء والجرحى من الاطفال والنساء".

واشار الى ان "الحكومة لا تعارض التظاهرات والوقفات الاحتجاجية لكن استهداف السفارات بغض النظر عن عناوينها غير مقبول خاصة وان هنالك قوانين ومواثيق دولية تعطيها حصانة".

وفي وقت سابق، أكد المتحدث العسكري باسم كتائب "حزب الله" العراقي، جعفر الحسيني، أن الأمريكيين شركاء أساسيون في قتل سكان قطاع غزة وبالتالي عليهم تحمل العواقب، لافتًا إلى أن الكتائب ومنذ اليوم بدأت عمليًا المقاومة في العراق بتوجيه ضرباتها إلى القواعد الأمريكية.
ونقلت قناة "المنار" اللبنانية تصريحات المتحدث العسكري باسم كتائب "حزب الله" العراقي، جعفر الحسيني، الذي أعلن رسميا دخول التنظيم معركة "طوفان الأقصى" عبر توجيه الضربات للقواعد الأمريكية في العراق، مشيراإلى أن العمليات ستستمر بوتيرة أعلى.

وأعلن الحسيني أن المقاومة في العراق حققت اليوم أولى الإصابات، والعمليات ستستمر بوتيرة أعلى، مضيفا أن "الأمريكيين يعرفون جيدًا إمكانات المقاومة العراقية والتي تضاعفت منذ فترات، ونحن اليوم في مرحلة قادرين على ضرب كافة القواعد الأمريكية في العراق". 

واعترفت القيادة الوسطى الأمريكية بوقوع إصابات بين أفرادها في هجوم بمسيّرتين غربي العراق، وقالت إن قواتها دمرت مسيرة ثالثة شمالي العراق دون وقوع إصابات.
من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم فيلق "الوعد الصادق" العراقي، السيد أبو الجعفر الموسوي، إن "الفيلق استهدف قاعدة عين الأسد في العراق والتي تتواجد فيها قوات الاحتلال الأمريكية، امس الأربعاء، وهي بداية لما وعدت به المقاومة من استهداف للمصالح الأمريكية داخل وخارج العراق".
وأضاف الموسوي في اتصال مع "سبوتنيك"، تم قصف القاعدة الأمريكية بثلاث طائرات مسيرة، وأن عملية القصف جاءت كرد أولي على الجرائم البشعة التي يرتكبها الصهاينة "إسرائيل" في غزة، والتي كان آخرها المجزرة البشعة باستهداف المستشفى الأهلي المعمداني في القطاع والذي راح ضحيته المئات ما بين قتيل وجريح.
وأكد المتحدث الرسمي: "من هذا اليوم نعلن رسميا أنه لا مكان لقوات الاحتلال الأمريكي في العراق، ومن صباح الغد جميع قواعد ومصالح الاحتلال الأمريكي هي أهداف لنا".
وكان الأمين العام لفيلق "الوعد الصادق" التابع لقوى المقاومة العراقية، محمد التميمي، قال في تصريحات لوكالة "المطلع" العراقية، أن "مقاتلي المقاومة ينتظرون ساعة الصفر لاقتحام الحدود مع إسرائيل" من دون تحديد المواقع الحدودية ومع أي من البلدان المحاذية لها، وأشار التميمي، إلى أن "المقاومة مستعدة للدخول في معركة غزة دون أي تردد وبانتظار ساعة الصفر".
ويتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي بري وبحري وجوي منذ إطلاق حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى عملية "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول الجاري.
وقوبلت "طوفان الأقصى" بعملية "السيوف الحديدية" الإسرائيلية، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.