آخر الأخبار
قائد الحرس الثوري يتحدث عن عملية "الوعد الصادق": ايرانييون شعروا بالقلق من الحرب السوداني يزور غدًا الدوحة للمشاركة بمنتدى الامن العالمي مخاوف واطماع الحلبوسي تُضيع استحقاق المكون السني: أحداث البرلمان "مخطط لها"- عاجل جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين

شهران على انتهاء العام وكردستان حصل على 48% من موازنته فقط.. ما السر؟

اقتصاد | 19-10-2023, 16:46 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

رغم انه لم يتبق سوى شهرين لانتهاء العام المالي، الا ان اقليم كردستان لم يحصل سوى على 48% من حصته من الموازنة حتى الان من مجموع الاموال المرسلة من بغداد بالاضافة الى ايرادات المنافذ الحدودية في الاقليم.

وأكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد كريم، اليوم الخميس (19 تشرين الاول 2023)، أن حصة الإقليم من الموازنة المالية لعام 2023 هي 16 تريليون و400 مليار دينار.

وقال كريم في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "حتى الآن وبالرغم من بقاء شهرين فقط على انتهاء السنة الحالية، فأن بغداد ومع إيرادات المنافذ الحدودية في كردستان فأن مجموع مع أرسلته للإقليم لم يتجاوز 8 ترليون ونصف".

وأضاف أن "هنالك عتبا كبيرا من حكومة الإقليم على الحكومة الاتحادية لعدم إيفائها بالالتزامات التي عليها تجاه شعب الإقليم وأهمها قضية رواتب الموظفين، فأن جهات تعرقل عملية صرف الرواتب لأسباب سياسية".


لكن جذر الخلاف يتمثل بأن حصة الاقليم تحسب من "الانفاق الفعلي" وليس وفق الارقام المثبتة في الموازنة، فالبرغم من ان الموازنة تبلغ 199 تريليون دينار، الا انه حتى نهاية تموز الماضي لم تبلغ نفقات الدولة العراقية سوى 54 تريليون دينار، هذا يعني انها خلال 9 اشهر تكون قد بلغت 69 تريليون دينار، وفي حال احتساب حصة كردستان البالغة 12.6%، فتكون حصة الاقليم من الانفاق الفعلي هو 8 تريليون دينار عراقي بالضبط.