آخر الأخبار
السوداني يعرب عن تقديره للجهود التي بذلها سفير الفاتيكان في العراق إيران تطلق سراح طاقم سفينة تجارية مرتبطة بإسرائيل محلل: 3 اسباب وراء اختيار المالكي لـ"خليفة التميمي" محافظا لديالى - عاجل تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

تحليل لإمكانية مشاركة الفصائل العراقية بحرب فسلطين.. ما علاقة السوداني والأسد؟

ملفات خاصة | 11-10-2023, 13:08 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

تسود مخاوف جدية من انزلاق الحرب الدائرة حاليا بين حماس وإسرائيل إلى مواجهة إقليمية أوسع نطاقا مع بوادر اشتعال الجبهة الشمالية وفتح حزب الله اللبناني، جبهة جديدة لتخفيف الضغط عن المقاومة الفلسطينية، كما أنه ليس مستبعدا أن تتحول التطورات المتسارعة على الحدود بين إسرائيل ولبنان إلى مواجهة عسكرية عنيفة مع قصف متبادل بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله الذي لا يزال حتى الآن أشبه باختبارات وجس نبض من الجانبين.

وفي خضم هذا التصعيد اطلقت فصائل عراقية تهديدات متكررة بضرب القواعد والمصالح الأمريكية في المنطقة دعما لغزة، في حين تحدثت مصادر عراقية عن تواجد الأمين العام لكتائب سيد الشهداء ابو آلاء الولائي والأمين العام لحركة النجباء أكرم الكعبي في أحد مراكز القيادة والسيطرة العسكرية في مكان لم يتم تحديده بأي دولة. وفق المصادر.

وعلى وقع الحرب في فلسطين قال الأمين العام لكتائب حزب الله أبوحسين الحميداوي في بيان أصدره أمس الثلاثاء (10 تشرين الأول 2023)، إن" الواجب الشرعي يحتم وجودنا في الميدان، امتثالا لأمر الباري عز وجل (وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً) ولدفع شرور الأعداء عن أمتنا وأهلنا في غزة وسائر الأراضي المحتلة، بل ودفع الأذى عن المستضعفين وعليه، فإن صواريخنا ومسيراتنا، وقواتنا الخاصة على أهبة الاستعداد، لتوجيه الضربات النوعية للعدو الأميركي في قواعده، وتعطيل مصالحه، إذا ما تدّخل في هذه المعركة وستنال مواقع معلومة للكيان الصهيوني وأعوانه قذائف نيراننا، إن تطلب الأمر ذلك".

وجاءت تهديدات كتائب حزب الله باستهداف القواعد العسكرية والمصالح الأميركية واستعدادها لقصف أهداف إسرائيلية إذا اقتضى الأمر، بعد يومين من تهديد الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري الذي قال إن رايات تحرير فلسطين ستنطلق من العراق، فيما أشار إلى أننا لن نتردد بالاستهداف في حال تدخلت امريكا بفلسطين".

في حين يستبعد الخبير في الشأن الأمني والعسكري العراقي مخلد حازم، مشاركة الفصائل العراقية المسلحة في حرب فلسطين، ويرى إن هناك شبه اتفاق ما بين حكومة السوداني والولايات المتحدة الأمريكية من أجل تحييد عمل الفصائل المسلحة.

ويلفت الخبير في حديث لـ"بغداد اليوم"، إلى انه" لا يتوقع أن يكون هناك تدخلًا من قبل الفصائل المسلحة العراقية بحرب فلسطين وفتح جبهات جديدة، خلال المرحلة القادمة، خصوصاً وإن تلك الفصائل تعلم جيداً انها تحت المرمى الأمريكي، فالفصائل الموجودة في العراق وسوريا، كلها مراقبة من قبل أمريكا والتحالف الدولي، واي تحرك لهذه الفصائل، سيتم استهدافه".

ويكمل، إنّ" الوضع في لبنان صعب جداً، ولا نتوقع ان حزب الله اللبناني سيفتح جبهة مع إسرائيل بصورة رسمية، وكذا الحال بالنسبة للفصائل المسلحة المتواجدة في سوريا، حيث لا نتوقع ان الرئيس السوري بشار الأسد، سيسمح لها باستخدام الأراضي السورية لفتح جبهة في الجولان، فالوضع السوري مربك جداً".

ويؤكد الخبير، إنّ" الوضع العراقي أيضا مربك جداً، وهناك شبه اتفاق بين حكومة السوداني والولايات المتحدة الأمريكية من أجل تحييد عمل الفصائل المسلحة، والسيطرة على حركة تلك الفصائل، لافتا إلى أن" التهديد من قبل بعض الفصائل العراقية وقادتها هو مجرد حرب نفسية وحرب إعلامية، والأجواء مراقبة اكثر من السابق من قبل الولايات المتحدة الامريكية واي تحرك للفصائل سيتم رصده واستهدافه سواء في العراق او سوريا، ولهذا هناك صعوبة في تحرك تلك الفصائل نحو فلسطين".

ويشير إلى، أنّ" الفصائل المسلحة في العراق وسوريا وحتى في لبنان لن تقوم باي تحرك حقيقي للمشاركة في حرب فلسطين الحالية، فهي تدرك إن أي تحرك لها سوف يلاقي ردا عسكرياً امريكياً".

وفجر السابع من الشهر الجاري بدأ "طوفان الأقصى" وهو أكبر هجوم بشري تشنه حركة حماس على إسرائيل منذ تأسيس الحركة 1987، ويقدر عدد العناصر التي وصلت للعمق الإسرائيلي أكثر من ألف عنصر.

وتسببت العملية في سقوط أكبر عدد قتلى في إسرائيل، والذي بلغ قرابة الألف حسب إحصاء الجيش الإسرائيلي، وهو الأكبر في تاريخ أي مواجهة جماعة فلسطينية، والعدد مرشح للارتفاع.

ولأول مرة يكون عدد قتلى الإسرائيليين أكبر بكثيير من قتلى الجانب الفلسطيني الذي بلغ قرابة 900 شهيد فلسطيني، وفق وزارة الصحة في غزة، كما سيطرت حماس على مواقع إسرائيلية في محيط قطاع غزة لم تستطع القوات الإسرائيلية استعادة السيطرة عليها لمدة 72 ساعة، بالاضافة إلى ان عدد من أسرهم الفلسطينيون تجاوز الـ100 إسرائيلي حسب الإحصائيات الإسرائيلية، وهو عدد لم يحدث في تاريخ المواجهات بين الجانبين.