آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

الكشف عن موعد تفعيل الربط الشبكي الكهربائي بين العراق والخليج

تقارير مترجمة | 8-10-2023, 23:13 |

+A -A

بغداد اليوم -  ترجمة

كشف موقع ترايد ارابيا المعني بشؤون التجارة اليوم الاحد (8 تشرين الاول 2023)، ان مشروع الربط الشبكي الكهربائي بين العراق ودول الخليج سيتم تفعيله رسميا في العاشر من أكتوبر الحالي عبر احتفال رسمي يحضره مسؤولون خليجيون. 

وقال الموقع بحسب ما ترجمته "بغداد اليوم"، ان "منصة تبادل الطاقة بين دول الخليج والعراق سيتم تفعيلها في العاشر من الشهر الحالي عبر احتفال رسمي يطلقه محافظ المدن الشرقية للسعودية الأمير سعود بن نايف"، مؤكدا، ان "العراق والخليج سيكونان قادرين على تبادل الطاقة بشكل كامل وسهل من خلال تفعيل المنصة الجديدة". 

المدير التنفيذي لمشروع الربط المهندس احمد الابراهيم اكد للشبكة ان "المنصة الجديدة ستسمح للعراق باستيراد وتصدير الطاقة بشكل سهل وسريع سواء كان منفرد ام جمعي مع دول الخليج المشاركة، وهي "البحرين، الكويت، قطر، عمان، الامارات والسعودية"، موضحا ان "المنصة الجديدة ستكون بديلا عن سوق الطاقة القديم المستخدم منذ عقود في المنطقة". 

يشار الى ان العراق شارك بالربط الشبكي الكهربائي مع الخليج في محاولة لتقليل الاعتماد على صادرات الغاز الإيرانية لتشغيل مولدات الطاقة المحلية نتيجة للعقوبات الامريكية المفروضة على طهران، والتي عطلت من قدرة الحكومة في بغداد على سداد التزاماتها المالية لإيران مقابل الغاز المستورد.

المصدر: موقع ترايد ارابيا