آخر الأخبار
هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب تفريغ أول حمولة مساعدات انسانية في غزة عبر "الميناء العائم" بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" جمعية الصداقة الايطالية العربية تنظم ندوة لدعم السلام في السودان

الحكومة العراقية تتجه لإنشاء منظومة ثابتة لمعالجة الغاز المستورد في ميناء الفاو

محليات | 8-10-2023, 20:31 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

قررت الحكومة العراقية اليوم الاحد (8 تشرين الاول 2023) انشاء منظومة ثابتة في ميناء الفاو لمعالجة الغاز المستورد، وذلك ضمن توجه الحكومة لاستيراد الغاز من قطر او تركمانستان، لتنويع مصادر الغاز وعدم اقتصاره على ايران.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تقلته "بغداد اليوم"، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عقد مساء اليوم الأحد، اجتماعًا لبحث الخطوات المتخذة لتنويع مصادر الغاز المشغِّل لمحطات الكهرباء في العراق".

وبحسب البيان، "جرت، خلال الاجتماع، مناقشة تقرير الوفد الذي زار دولة قطر، مؤخرًا، برئاسة وكيل وزير الكهرباء".

واشار البيان الى ان الاجتماع خلص إلى "الاتفاق على إنشاء منظومة ثابتة لمعالجة الغاز المستورد في ميناء الفاو، تنفذها وزارة النفط ضمن الموازنة العامة الاتحادية، ووجّه سيادته باستكمال النقاشات مع الاستشاري الإيطالي الخاص بميناء الفاو لتحديد موقع هذا المشروع المهم، ضمن مساحة الميناء".

ويحتاج العراق لانشاء منظومات لتسييل الغاز بعد استيراده مضغوطا اثناء نقله بالناقلات البحرية، في عملية قد تكون مكلفة مقارنة باستيراد الغاز بالانابيب كما يحصل مع ايران، غير ان العراق يتوجه لتنويع مصادر استيراد الغاز مع التضييق المستمر على امكانية سداد الاموال الايرانية مقابل الغاز نتيجة العقوبات الامريكية.