آخر الأخبار
مجلس النواب يقرر تمديد فصله التشريعي الأول 30 يوماً إيران تعتزم إنشاء أكبر مكتبة في المنطقة لجنة الأمر 160 تستكمل أوراق "فضائح الموانئ".. وتبحث عن منفذ قانوني للتطبيق المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية شرطة البصرة تكشف تفاصيل جديدة عن فاجعة عائلة شط العرب

نقل نصب ساحة النسور إلى الزوراء لحين اكمال مشروع فك الاختناقات

محليات | 7-10-2023, 16:28 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أعلنت امانة بغداد، اليوم السبت (7 تشرين الاول 2023)، عن التنسيق المشترك بينها ووزارتي الاعمار والثقافة وجمعية الفنانين لنقل نصب النسور متنزه الزوراء، لتعارضه مع مشاريع فك الاختناقات المرورية التي تنفذ في الساحة فيما اكدت انه سيتم اعادته بعد انجازها.

وقال بيان مشترك، تلقته "بغداد اليوم"، انه "ضمن حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية التي اطلقها رئيس مجلس الوزراء وبعد مباشرة وزارة الاعمار والاسكان بمشروع فك الاختناقات عن ساحة النسور والمناطق المجاورة لها عبر تنفيذ ثلاثة أنفاق للسيارات ومُجسرين، واجهت تلك المشاريع تعارضاً من عدد من الخدمات التحتية اضافة إلى موقع نصب النسور".

واضاف، انه "نظراً لاهمية النصب، تم تشكيل فريق عمل مشترك يضم وزارة الاعمار والاسكان ووزارة الثقافة وامانة بغداد وجمعية الفنانين التشكيليين لغرض نقل النصب من موقعه الحالي الى موقع آخر قريب وحسب المواصفات الفنية ومتطلبات وزارة الثقافة والدوائر الاخرى المعنية".

واشار الى ان "النصب سيتم الاحتفاظ به بموقع آمن في متنزه الزوراء وسيتم ادامته بشكل مستمر من خلال فريق مختص باشراف وزارة الثقافة وسيتم اعادته لموقعه وبمكان مناسب بعد انجاز مشاريع فك الاختناقات عن ساحة النسور".

يذكر ان مشروع توسعة ساحة النسور يتضمن إنشاء نفق بطول 490م، يربط بين شارع الأردن و شارع القادسية، ونفقاً آخر بطول 535م يربط بين شارع يافا وشارع بيروت، أما النفق الثالث فهو بطول 1035م، ويربط بين شارع بيروت وشارع يافا بعمق حفر يصل إلى 16م تحت مستوى سطح الأرض، بالإضافة إلى إنشاء مجسر النسور بطول 890م يربط بين شارع دمشق وشارع محمد مهدي الجواهري، مع مجسري الاقتراب صعوداً ونزولاً بطول 300م، ومجسر للسيارات فوق خط السكة بطول 478م، يربط بين ساحة قحطان مروراً بخط سكة بغداد - البصرة وصولاً إلى تقاطع أم الطبول، كما يشتمل المشروع على توسعة الطرق المحيطة بمواقع العمل. 


المصدر: بغداد اليوم