آخر الأخبار
الاتفاقيات العراقية – الامريكية والتعاون أبرز محاور مباحثات الاعرجي ورومانوسكي الحكيم يلتقي وفدًا مشتركًا من العزم والسيادة ويجدد الدعوة لعقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان القبض على متهم قتل شابًا "ثالث أيام العيد" في الموصل الذهب يتحول للصعود وسط بيانات اقتصادية أمريكية أربكت الأسواق هجوم معبر كرم أبو سالم.. ارتفاع عدد القتلى الى 4 جنود إسرائيليين

رغم ارتفاعه.. المركزي العراقي يطمئن باستمرار وصول الدولار النقدي من الفيدرالي الأمريكي

سياسة | 6-10-2023, 19:12 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أصدر البنك المركزي العراقي اليوم الجمعة (6 تشرين الاول 2023) "تطمينًا" عن توفر الدولار واستمرار وصوله من الفيدرالي الامريكي، في تطمين يعارض المعطيات المتوفرة والتقارير العالمية.

وقال البنك في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "شحنات الدولار المرسلة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي تسير وفق جدول وتوقيتات زمنية محددة ومتفق عليها بين المؤسستين النقديتين وجرى أمس الخميس استلام الشحنة في توقيتها"، نافياً الأخبار والتقارير الإعلامية التي "تتحدث عن إيقاف أو تخفيض في الشحنات المرسلة إلى البنك".

ودعا البنك المركزي العراقي، "وسائل الإعلام إلى توخي الدقة في نشر المعلومات التي تخص السياسة النقدية في العراق وأخذها من مصادرها المعتمدة عبر الموقع الرسمي والحسابات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي".

وكشف تقرير لوول ستريت جورنال عن ان البنك المركزي العراقي طلب من الفيدرالي الامريكي مليار دولار نقدا كدفعة اضافية، الا ان الفيدرالي الامريكي رفض.

وجاء تطمين البنك المركزي معارضا للمعطيات من بينها توجيه مصرف الرافدين  التريث في بيع الدولار للمسافرين ببعض فروعه في بغداد بسبب عدم تعزيز البنك المركزي العراقي لحصته من العملة الأمريكية.

وكذلك يخالف تطمين البنك المركزي تخفيض حصة شركات الصرافة من الدولار النقدي، حيث تشير المعلومات الى ان البنك خفض حصة شركات الصيرفة الى اقل من النصف.

وجاءت معلومات تخفيض تحويلات الفيدرالي الامريكي من الدولار الى العراق الى النصف، متسقة مع ماتحدث به مازن أحمد، مدير عام إدارة الاستثمار والتحويلات في البنك المركزي العراق، لرويترز، أن الهدف من منع سحب الدولار من حسابات المواطنين، هو وقف الاستخدام غير المشروع لنحو 50% من المبلغ النقدي البالغ 10 مليارات دولار التي يستوردها العراق سنوياً من بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

المصدر: بغداد اليوم