آخر الأخبار
اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد مصافي نفط بدائيّة لمتنفّذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانيّة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" غاز البصرة تصدِّر أول شحنة من غاز البروبان نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق

وثيقتان: "شخصية نافذة" تكسر قرارًا لمحافظ البصرة بتنظيم "دعاية انتخابية" في جذع النخلة

ملفات خاصة | 6-10-2023, 15:41 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

تستمر ظاهرة "الخروقات" بإستغلال منشآت الدولة والدوائر الحكومية والترفيهية العامة للدعاية الانتخابة من قبل أصحاب النفوذ والسلطة في العراق بعيدًا عن السياقات القانونية بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية المزمع اجراؤها نهاية المقبل.

ومن أبرز الخروقات، إستغلال "شخصية سياسية نافذة" صاحبة نفوذ في احدى السلطات الرئيسية الثلاث في العراق بإقامة مهرجان وفعالية حزبية للدعاية الانتخابية على ملعب "جذع النخلة" في محافظة البصرة في تمام الساعة 4:30 من مساء اليوم الجمعة (6 أكتوبر 2023) خلافًا لتوجيهات المحافظ الصادرة بعدم إقامة أي نشاطات على الملعب المذكور بإستثناء الرياضية منها.

وفي نهاية الشهر الماضي، وبحسب الوثيقة التي حصلت عليها "بغداد اليوم" من مصدر مسؤول، فإن محافظ البصرة أسعد العيداني كان قد أصدر قرارًا بمنع إقامة أي نشاطات على ملعب "جذع النخلة" بإستثناء الرياضية منها إلا أن المصدر يؤكد لوكالتنا بأن "الشخصية السياسية النافذة" ستُنظم اليوم مهرجانًا حزبيًا تحت غطاء دعم "احدى" شرائح المجتمع من خلال دعوة وحضور العديد من الشخصيات الفنية والأدبية والاعلامية إلى المهرجان.

وتُنظم الفعالية تحت ضغوطات سياسية مارستها "الشخصية السياسية النافذة" على أصحاب القرار في المحافظة، يؤكد المصدر ويضيف: "بالإضافة إلى أنه جاء عنادًا وكسرًا لقرار محافظ البصرة أسعد العيداني". على حدّ قوله.

وحصلت "بغداد اليوم" على وثائق خاصة بتفاصيل اقامة وتنظيم المهرجان "الحزبي للدعاية الانتخابية" والشخصيات المشاركة فيه إلا أنها تتحفظ على "نشرها"، وتتكفل بحقّ الرد.

ومن المقرر أن يجري العراق الانتخابات المحلية في 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وستكون هذه أول انتخابات محلية تجرى في البلاد منذ إبريل/ نيسان 2013.

وتعد انتخابات مجالس المحافظات المزمع إجراؤها في الموعد المذكور، هي الرابعة خلال العشرين عاما المنصرمة بعد الاحتلال الأمريكي عام 2003.

ففي أواخر عام 2005 أجريت الانتخابات المحلية الأولى بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية، بعد الاستفتاء العام على مشروع الدستور الدائم في منتصف شهر تشرين الأول/ أكتوبر من ذلك العام. وفي كانون الثاني/ يناير 2009 أجريت الانتخابات المحلية الثانية، وفي نيسان/ أبريل 2013 أجريت الانتخابات الثالثة.

وتتولى مجالس المحافظات المنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولهم صلاحيات الإقالة والتعيين وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقا للدستور العراقي.

وسيشارك في الانتخابات، 296 حزبا سياسيا انتظموا في 50 تحالفا إلى جانب أكثر من 60 مرشحا سيشاركون بقوائم منفردة.

ويتنافس المرشحون على 275 مقعدا هي مجموع مقاعد مجالس المحافظات العراقية، وجرى تخصيص 75 منها، ضمن كوتا للنساء، و10 مقاعد للأقليات العرقية والدينية.

المصدر: بغداد اليوم