آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

ارتباطاتها حزبية

المصارف الاهلية مصدر "الدولار الاسود".. "هيمنة" برغم العقوبات والاجراءات الحكومية - عاجل

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

تعد بيئة المصارف الاهلية في العراق، هشة وغير مطمئنة لما يشاع عن ارتباطاتها الحزبية والتي ثبتت نوعا ما بعد العقوبات الامريكية الاخيرة على طيف واسع منها بسبب تورطها في عمليات التهريب وغسيل الاموال، مما ادى الى تكدس الاموال في منازل المواطنين لتصل الى مايقارب 70 تريليون دينار من مجموع الكتلة النقدية العراقية، وابتعادها عن المنظومة المصرفية، لإنعدام الثقة والفشل باستقطاب هذه الاموال.

 

خارج الضوابط

ويزداد الوضع هشاشة باعتماد الدولة على تعاملاتها مع المصارف الحكومية، والتي صنفها القانون بأنها "تجارية" ولسيت "تنموية"، اضافة الى تحكمها بالاسواق الموازية وتحميلها مسؤولية انخفاض قيمة الدينار العراقي اما الدولار الامريكي، وفق مراقبين.

ويتصدر العراق دول الشرق الاوسط بأعداد المصارف بـ(81) مصرفاً بينها 7 حكومية، و (74) اهلية، اي مانسبته 91% من المجموع.

واعتبر مختصون، ان هيمنة المصارف الاهلية على الدولار هي سبب الأزمة، بينهم الخبير في الشأن المصرفي أحمد التميمي، وخلال حديثه لـ"بغداد اليوم"، لفت الى ان "المصارف الاهلية أصبحت تستحوذ على الدولار وترفض اعطاءه الى المواطنين، حتى الذين لديهم سفر، وتعمل على إعطاء هذا الدولار بصورة غير شرعية للكثير من التجار من أجل القيام بالحوالات السوداء".

وفي ايلول الماضي، قال مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية، إن البنك المركزي العراقي يجب أن يعالج المخاطر المستمرة الناجمة عن سوء استخدام الدولار في البنوك التجارية العراقية، ليتجنب فرض إجراءات عقابية جديدة تستهدف القطاع المالي في البلاد، مشيرا إلى أعمال احتيال، وغسل أموال وتهرب إيران من العقوبات.

 ويذكر المسؤول أن الولايات المتحدة كانت منعت في تموز الماضي، 14 بنكا عراقيا من إجراء معاملات بالدولار، في إطار حملة أوسع نطاقا ضد الاستخدام غير القانوني للدولار.

اين رابطة المصارف؟

وانتقد التميمي رابطة المصارف العراقية، منوهاً بان هناك "تقصير كبير في مهامها وواجباتها، فهي لا تعمل على مراقبة او متابعة عمل المصارف، التي هي سبب كل ازمة الدولار في العراق، وهذا الامر يتطلب تدخل حكومي عاجل من أجل انهاء هذه الهيمنة".وفي وقت سابق، اكدت رابطة المصارف إنها ومصارفها الاعضاء "تراقب" الارتفاع الحاصل مؤخرا في سعر الصرف، فيما استعرضت اجراءات البنك المركزي التي سبق وان كشفها البنك بنفسه في بياناته المتكررة.

هذا البيان دفع عدد من المصرفيين لاستهجان دور الرابطة وضعف موقفها من المصارف المتورطة المنضوية تحتها.

وفي شباط الماضي، قرر البنك المركزي رفع قيمة سعر الصرف الرسمي للدينار مقابل الدولار بنسبة 10 في المئة في إجراء هدف إلى الحد من انخفاض قيمة العملة الذي صاحب اعتماد أنظمة أكثر صرامة بشان التحويلات المالية خارج البلاد.

ووافقت الحكومة حينها على مقترح البنك المركزي برفع قيمة سعر الصرف من نحو 1470 دينارا إلى 1300 دينار للدولار الواحد، وهو ما كان له أثر واضح في سوق الصرف حينها بخفض الأسعار التي وصلت لمستوى 1700 دينار في السوق الموازية.

تحذيرات واجراءات

وبحسب أحد مستشاري حكومة السوداني، فإن "الولايات المتحدة الأميركية حذرت حكومة السوداني ثماني مرات، وبصورة علنية وواضحة من استمرار بيع الدولار بكميات كبيرة عبر نافذة مزاد العملة في البنك المركزي، وقد قدمت أدلة كثيرة على قيام غالبية المشترين للدولار بتهريبه إلى إيران وسورية ولبنان"، موضحاً بتصريحات صحفية، أن "هذا البيع أدى إلى احتكار الدولار لدى التجار، وتراجع وجوده في المصارف المحلية والخاصة".كما نقلت وكالة "رويترز"، عن المدير العام للاستثمار والتحويلات في البنك المركزي العراقي، مازن أحمد، قوله إن "العراق سيحظر السحب النقدي والمعاملات بالدولار الأميركي اعتبارًا من يناير 2024"، معتبراً أن "الحظر هو أحدث حملة للحد من سوء استخدام احتياطيات العراق من العملة الصعبة في الجرائم المالية والتهرب من العقوبات الأميركية على إيران".

وفي إطار مساعي الحكومة لمواجهة مشكلة انخفاض قيمة الدينار العراقي أمام الدولار الأميركي، وتخفيف تبعات المشكلة المالية على المواطنين.
وحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسوداني،في 23 تموز 2023، اجتمع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بمحافظ البنك المركزي علي محسن العلاق، بحضور المستشارين ومدير عام الاستثمار في البنك".
ووجّه رئيس الوزراء البنك المركزي بـ "بذل جهود أكبر لتبسيط الإجراءات أمام المواطنين، حيث جرى التأكيد على تنفيذ مضمون قرار مجلس الوزراء الخاص بتسديد أقساط المشاريع الاستثمارية من خلال السماح للمواطنين بالدفع بالدينار العراقي لقيم الوحدات السكنية التي اشتروها سابقاً بالعملة الأجنبية".
كما وجّه رئيس الحكومة بتطبيق المادة 48 من قانون الموازنة العامة الاتحادية، لتوحيد وتبسيط الإجراءات الضريبية من جهة وعدم ربطها بالتحويل الخارجي من جهة أخرى.
وشهد الاجتماع "التأكيد على المضي بالإجراءات التي سيتخذها البنك المركزي الخاصة بتعويض المواطنين والشركات ممّن يشترون الدولار بالسعر غير الرسمي، من خلال قيام البنك المركزي باستقطاع الفارق المالي من المصارف وشركات الصرافة التي قامت ببيع الدولار بأكثر من سعره المحدد في البنك، بعد أن يتم إثبات الشراء من تلك الشركات"، وفقاً لمكتب السوداني.
من جانبه، كشف محافظ البنك المركزي، خلال الاجتماع، عن نية البنك استئناف بيع الدولار النقدي عبر المصارف المجازة في محافظة نينوى.

فشل بإحتواء الازمة

في هذا الشأن نوه الخبير في الشأن المالي علي الرشيد، الى ان "جميع قرارات البنك المركزي بشان محاولته السيطرة على ازمة الدولار هي إجراءات ترقيعية وكلها تدل على تخبط البنك في مواجهة هذه الازمة، كما تدل على انه لا يملك أي حلول حقيقية لهذه الازمة، التي أصبحت تؤثر على السوق المحلي بشكل كبير".

من جهته، قال النائب المستقل هادي السلامي، إن "الفشل الحالي في ملف الدولار الأميركي، تتحمله كل الحكومات العراقية التي تعاقبت على حكم البلاد منذ 2003 ولغاية الآن، وقد تعهد حكومة محمد شياع السوداني بحل الأزمة من خلال وضع آليات تمنع تهريب العملة الصعبة لكنها لم تنجح في هذا الملف".

وأضاف السلامي في حديثٍ صحفي، أن "إصلاح النظام المصرفي وأزمة الدولار يحتاجان إلى السيطرة على مزاد العملة الذي لا يزال يبيع كميات كبيرة من الدولار، ولا نعرف أين يذهب"، مشيراً إلى أن "المشكلة كبيرة في العراق، ونحن أمام تحديات ضخمة قد تؤدي إلى تصدع النظام الحالي، لا سيما وأن الولايات المتحدة الأميركية حذرت كثيراً من تهريب الدولار إلى دول الجوار".

وطوال السنوات السابقة، كان يتم بيع ما معدله 170 مليون دولار يومياً عبر ما يعرف بمزاد الدولار، والذي يشارك به تجار وبنوك وشركات، بدون حصول مراقبة لمُنتهى تلك الأموال التي تُصنف على أنها تجارة استيراد للسوق المحلية في أغلب الأحيان، أو حوالات خارجية، مع العلم أن الحاجة الفعلية للدولار في الأسواق ولدى التجار لا تتجاوز 50 مليون دولار يومياً، بحسب خبراء. 

 المصدر: بغداد اليوم+ وكالات