آخر الأخبار
رئيس مجلس القضاء يتلقى دعوة رسمية لزيارة أذربيجان دراسة: التوقف عن منصات التواصل لأسبوع يحمي الصحة ويعزز احترام الذات تحكمها ثلاثة أبعاد.. البرلمان يتحدث عن أولوية استراتيجية بالأمن القومي العراقي القبض على 16 متهمًا غالبيتهم أجانب في رصافة بغداد الكشف عن خطة إسرائيلية لإدارة "قطاع غزة ما بعد الحرب"

تقرير إيراني يحذر العراق: الشراكة الأمنية مع امريكا ستظهر قوى متطرفة جديدة

تقارير مترجمة | 4-10-2023, 22:59 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

اعتبرت صحيفة طهران تايمز الإيرانية شبه الرسمية اليوم الأربعاء (4 تشرين الاول 2023)، ان خطة واشنطن لاقامة شراكة امنية طويلة الامد مع العراق تهدف الى "تقويض الفصائل"، كخطة بديلة، محذرة من ان هذه الشراكة قد تؤدي لظهور قوى متطرفة جديدة.

وقالت الصحيفة بحسب تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، ان واشنطن وبعد "يأسها" من إمكانية القضاء على "فصائل المقاومة" العراقية بشكل مباشر، باتت الان تتحرك نحو استخدام نفوذها على العراق من خلال تقديم الدعم الإنساني كونها اكبر الدول المانحة للعراق، نحو التأثير على سياسته لتحييد "الميليشيات" العراقية بحسب وصفها. 

وتابعت "بحسب مقال صحيفة الفورين افايرز الامريكية فان السياسة الامريكية الجديدة تعتمد على إقامة شراكة امنية طويلة الأمد مع الحكومة العراقية، الامر الذي يخاطر بظهور قوى متطرفة جديدة داخل البلاد"، بحسب وصفها، معتبرة ان التعاون الأمني مع واشنطن يؤدي في العادة الى ظهور تلك القوى.

وأضافت "بعد يأس واشنطن من القضاء على الفصائل العراقية  بشكل مباشر، فأنها تحاول الان استخدام النفوذ الاقتصادي والدعم الإنساني الذي تقدمه للعراق لدفع الشعب العراقي الى مواجهة الفصائل"، بحسب وصفها.

الصحيفة أصدرت تحذيرا "على المسؤولين العراقيين ان يتذكروا جيدا، انهم ان تلقوا شيئا من الحكومة الامريكية فانهم سيضطرون الى دفع الثمن اضعافا مضاعفة"، موضحة "حاليا الولايات المتحدة قلقة من توسع قوة الصين وأزمة الحرب الأوكرانية الروسية، امن العراق وشعبه ليس على أولوياتها وبالتالي هي غير قادرة على حمايته، الامر الذي سيحول العراق الى ساحة قتال جيوسياسية"، على حد تعبيرها. 

يشار الى ان صحيفة الفورين افايرز الامريكية أصدرت مقالا في السابع والعشرين من الشهر الماضي كشفت خلاله عن توجه الحكومة الامريكية نحو استخدام العلاقات الإيجابية بين واشنطن وبغداد لــ "تقليل النفوذ الإيراني" على البلاد من خلال "اقصاء" الفصائل بشكل "تدريجي".

المصدر: صحيفة طهران تايمز الإيرانية