آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

مهرجان العراق الدولي المثير للجدل.. هل دعمته الحكومة ولماذا "تبرأت" منه؟

سياسة / ملفات خاصة | 4-10-2023, 20:48 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

رغم ان مهرجان العراق الدولي المقام في بغداد تقول ادارته انه "برعاية وزارة الثقافة والسياحة والأثار وبدعم من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني"، الا انه لم يسلم من تداخل الرؤى والافكار وتقاطعها للتأثير على الجمهور، بل تبرأت الحكومة منه على لسان مستشارها سبهان ملا جياد، حيث قال في تصريحات صحفية، إن "الحكومة العراقية ليس لها أي علاقة بإقامة مهرجان العراق الدولي، والجهة القائمة على تنظيمه هي الفنانة شذى حسون وبدعم مالي من شركات مختلفة".

واعتبر أن "المهرجان جرى استغلاله من قبل بعض الأشخاص والجهات للاستهداف السياسي ضد الحكومة الحالية، ومحاولة التأثير على أداءها وإنجازاتها بهكذا ضجة، كما أن المهرجان ليس له أي علاقة بالعيد الوطني العراقي".

وما بين مؤيد ومعارض، اختتم هذا الحفل الذي صادفت اقامته مع احتفالات اليوم الوطني للعراق، على صخب شديد اثاره "معترضون" على اقامته في توقيت قريب من فاجعة هزت الوجدان العراقي في الحمدانية، واخرون اعترضوا على مخالفته "للقيّم" والتقاليد العراقية والاعراف المجتمعية.

ويرى حزب الدعوة الاسلامي بحسب بيانه اليوم الاربعاء (4 تشرين الأول 2023)، ان "مظاهر المهرجان فاحشة وتصطدم مع أعراف وتقاليد مجتمعنا العريق وأحكام الشريعة الإسلامية"، طالباً من "من الحكومة أن تتحمل مسؤولياتها بهذا الصدد وأن تجري تحقيقا سريعا، وتحاسب كل الجهات والأشخاص المتورطين من الوزارة المعنية في تنظيم هذا الحفل المنافي للقيم في أي موقع أو مستوى كانوا".

اما عمار الحكيم زعيم تيار الحكمة، فقد قال ان "الإحتفاء بمناسبة وطنية أو رسمية يجب أن لا تتخلله سلوكيات مشينة خارجة عن التقاليد العراقية والأعراف المجتمعية و المعايير الأخلاقية ، وإن ما حصل من بعض التصرفات والفقرات المؤسفة في الاحتفال بالعيد الوطني العراقي في ساحة الاحتفالات ببغداد لا يمت لما يرتضيه الذوق العام بصلة، فضلا عن أنه تضمن فقرات وفعاليات أساءت للوطن لذكرى يوم استقلاله العظيمة، ولضمان عدم تكرار هكذا فعاليات دخيلة على مجتمعنا وتقاليدنا وأعرافنا نحث الجهات المعنية على اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر من مغبة تحويل المناسبة إلى ابتذال بدل الاحتفال".

فيما أعرب مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية، عن أسفه لحجم “الاسفاف والابتذال” الذي رافق ما يسمى بـ”مهرجان العراق الدولي”، وما تضمنه من اساءة بالغة إلى النشيد الوطني العراقي وكلماته خلال الفعاليات، داعياً الى اجراء تحقيق بمجريات هذا المهرجان والمسؤول عن توجيه الدعوات ووفق اي أسس تمت، كونها قضية تمس اسم العراق ويومه الوطني.

المدافعون عن اقامة المهرجان والقائمون عليه، اشادوا بالحفل، مثل المخرج اللبناني فادي حداد الذي فاز بجائزة افضل مخرج، شاكراً وزارة الثقافة والدولة العراقية.

وفاز بأفضل مطرب عربي الفنان رامي صبري، وعلق قائلا: "من العراق جائزة افضل مطرب عربي لعام 2023".

[media=https://www.instagram.com/p/Cx88KbFo4EX/?utm_source=ig_web_copy_link]

فيما اشادت النائب عن حركة التغيير الكردية بالمهرجان، سروة عبد الواحد مدونة:  "أبارك للمبدعة شذى حسون نجاح مهرجان العراق الدولي، حيث استطاعت أن تجمع عدداً كبيراً من أصحاب الشأن من الفنانين العراقيين والعرب، وهذه خطوة جيدة ليرى العالم الوجه الآخر للعراق، الوجه الذي يحب الحياة والفن".

ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، دعوا الى الانصاف واظهار كافة الجوانب في المهرجان.

وطالبت شمس بشير بعدم القاء اللوم على النساء و الفنانات الحاضرات.

من جانب اخر، وأثناء أدائها النشيد الوطني العراقي، أمس الثلاثاء، في الافتتاح، قالت النجمة الشابة شذى حسون القائمة على الحفل: "هل أراك ناعماً منعماً.. وسالماً مكرماً" بدلاً من "سالماً منعَّماً وغانماً مكرَّماً".

هذه الأخطاء أثارت موجة انتقادات وسخرية واسعة بين العراقيين عبر مواقع التواصل الإجتماعي، فيما هاجمها آخرون كونها ترأس هذا المهرجان ولا تعرف كلمات نشيد بلادها، ووصفوا ما حدث بـ"المهزلة".

المصدر: بغداد اليوم+ مواقع التواصل الاجتماعي