آخر الأخبار
من بينها 8 شركات صينية.. نظرة اقتصادية لمعيار التنافس على الرقع الاستكشافية في العراق "ناسا" تخطط لبناء اول نظام للسكك الحديدية على القمر تقلبات المناخ تضغط على طوارئ المستشفيات في العراق بنسبة 200% في "رسالة إلى العالم".. حماس تدعو لمحاسبة قادة إسرائيل كـ"مجرمي حرب" السوداني: حرق الغاز سيتوقف خلال 3 – 5 سنوات

"13 مفقوداً".. رايتس ووتش ترسل عريضة للحكومة العراقية حول مختطفي تشرين

تقارير مترجمة | 2-10-2023, 23:56 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

أرسلت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية، اليوم الإثنين (2 تشرين الأول 2023)، عريضة موقعة من مجموعة من المنظمات المحلية والدولية، الى الحكومة العراقية تطالبها بالكشف عن والتحرك إزاء قضايا المختطفين من متظاهري تشرين عام 2019، والذين ما تزال قضاياهم مفتوحة حتى اللحظة. 

وقالت المنظمة عبر بيان رسمي ترجمته "بغداد اليوم": ان الحكومة العراقية تسلمت طلبا بالكشف عن مصير 28 ناشطا تم اختطافهم اثناء التظاهرات وما بعدها عام 2019، اغلق منهم 12 طلبا بعد العثور على الضحايا فيما تستمر السلطات العراقية و"بشكل مقلق جدا" بالتكتم على مصير 13 قضية مختطف أخرى منذ اخر تواصل في الأول من أبريل نيسان الماضي، بحسب وصفها. 

المنظمة اكدت ان الضحايا ومن بينهم المحامي علي جاسب والناشط سجاد المشرفاوي الذين تعرضوا للاختطاف بين الأعوام 2019 و 2020، ما يزالون حتى اللحظة بعيدين عن اهتمام السلطات العراقية، مؤكدة "قلقها" من استمرار تجاهل الحكومة لمطالبات المنظمات الدولية بالكشف عن مصيرهما بالإضافة الى "اطلاعها" على الخطوات التي "من المفترض ان تقوم بها" للبحث عنهم. 

يشار الى ان العريضة التي أرسلتها المنظمة الدولية تمنت توقيع ما يزيد عن اثني عشر منظمة دولية أضيفت الى السبعين منظمة السابقة التي أرسلت العرائض الأولى للسلطات العراقية خلال الفترة التي لحقت تظاهرات تشرين عام 2019.

وفي الأول من أكتوبر تشرين الأول 2019، اندلعت احتجاجات شعبية في العراق، حيث تظاهر مئات الآلاف من العراقيين لأشهر في الشوارع ضد النظام للمطالبة بإصلاح الاقتصاد ومحاربة الفساد، وصولا لمطالبات بإسقاط النظام. 

وأدى "حراك تشرين" إلى مقتل نحو 600 متظاهر وإصابة 30 ألفا بجروح في كل أنحاء العراق واختطاف آخرين وفقدان مصيرهم، مع مرور الذكرى السنوية الرابعة للاحتجاجات.


المصدر: بغداد اليوم+ هيومن رايتس ووتش