آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

أصبحت تائهة في السماء

لعنة "غامضة" تصيب 20 طائرة فوق العراق.. نداءات الى بغداد: أين نحن وماهو الوقت الان؟

تقارير مترجمة | 1-10-2023, 19:26 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

كشفت وسائل اعلام اجنبية اليوم الأحد (1 تشرين الأول 2023)، عن تعرض ما يقارب العشرين طائرة مدنية الى "إشارات مزيفة افقدتها طريقها" وتسببت بحرفها عن مساراتها الرسمية نحو الشريط الحدودي العراقي الإيراني، مؤكدة اصدار سلطة الطيران الفدرالي الأمريكية "انذار" بسبب وقوع الحالات. 

وأوضحت صحيفة ديكان هيرالد الهندية بحسب تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، ان الطائرات العشرين أصبحت "تائهة" على الشريط الحدودي العراقي الإيراني نتيجة لتعرضها لإشارات جي بي اس "مزيفة" لم يعرف حتى الان ان كانت قد تعرضت لها صدفة او بشكل "متعمد"، مؤكدة ان الإشارات التي تداخلت مع نظم ملاحة الطائرات ضمن نظام تحديد الموقع العالمي أدت الى حرفها بشكل "خطير". 

بعض اكبر الطائرات التي تعرضت لهذه الاشارات وفقدت طريقها، بحسب الصحيفة كانت بوينغ 777، 737 و 747، حيث كشفت عن اضطرار احداها الى مناداة سلطة الطيران المدني العراقية والطلب منها "تحديد موقعها والوقت المحلي لها"، موضحة "الطائرة وجهت سؤالا الى بغداد بأين نحن وما هو الوقت المحلي الان؟". 

الصحيفة اكدت أيضا ان الطائرات الأكبر لم تعرف موقعها الجغرافي وقربها من الشريط الحدودي الإيراني العراقي الذي تعتبره معظم سلطات الطيران بالمنطقة "الخطيرة" امنيا نتيجة لأنشطة الصواريخ الإيرانية، والتي تعتبرها سلطات الطيران تهديدا على سلامة طائراتها. 

إدارة الطيران الفدرالي الأمريكي رفضت الإجابة على أسئلة الصحفيين حول ما اذا كانت الإشارات التي تلقتها الطائرات وتسببت بفقدان طريقها هي "متعمدة" ام لا، بحسب الصحيفة.


المصدر: صحيفة ديكان هيرالد الهندية