آخر الأخبار
تشمل 29 مشروعاً في 12 محافظة.. إطلاق جولة التراخيص الخامسة التكميلية والجولة السادسة من بينها استهداف إيران.. البارتي يمنع كوادره من استخدام "الكلمات المسيئة" الشياطين الحمر تسعى لهدم خطط البلوجرانا الأمطار تعود من جديد والغبار ضيف على أجواء العراق خلال الأيام المقبلة بلاغ من الصحة إلى الداخلية في كردستان عن "منتجات الأعشاب"

اعلام امريكي: الغضب والحزن يسيطر على الشارع العراقي نتيجة لحريق الحمدانية

تقارير مترجمة | 28-09-2023, 20:54 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

افاد تقرير لشبكة "سي ان ان" الامريكية، اليوم الخميس (28 ايلول 2023)، بسيطرة مشاعر "الغضب والحزن" على الشارع العراقي نتيجة لحريق أصاب قاعة اثناء حفل زفاف في الحمدانية بمحافظة نينوى، ادى الى وفاة ما يقارب (100) شخص. 

وقالت الشبكة في تقريرها الذي ترجمته "بغداد اليوم"، ان "الحريق الذي وقع نتيجة لمخالفة صالة الاحتفالات إجراءات السلامة الرسمية، قاد الى غضب شعبي وحزن كبير في الشارع العراقي نتيجة لاستمرار تلك المخالفات وغياب الجهات المعنية بمتابعة تلك الإجراءات". 

مستشار رئيس الوزراء للشؤون الخارجية فرهاد علاء الدين اكد للشبكة ان "السلطات العراقية اعتقلت نحو أربعة عشر شخصا مسؤولين عن إجراءات السلامة في القاعة التي وقع داخلها الحادث"، مؤكدا ان "الحكومة العراقية ستتخذ إجراءات مشددة للحيلولة دون وقوع المزيد من هذه الفواجع". 

وكان حريقا قد أصاب قاعة احتفالات تضم زفافا لعائلة ممسيحية في وقت متأخر من ليل امس الأربعاء، نتيجة لاستخدام العاب نارية داخل صالة الهيثم للمناسبات والتي قالت الاسوشيتد برس انها "تحتوي على ديكور مصنع من مادة البلاستك سريعة الاشتعال، الامر الذي أدى الى وقوع الفاجعة مع هلع ما يزيد عن 250 ضيف حاولوا مغادرة القاعة التي لا تحتوي على مخارج طوارئ".

وكان ئيس الوزراءمحمد شياع السوداني، قد امر بمواصلة تفتيش المباني العامة وقاعات المناسبات والمطاعم والفنادق، وفحص شروط السلامة العامة والاحتياطات وإجراءات الوقاية من الحرائق والحوادث المحتملة. 

وتوعد السوداني، خلال زيارته المصابين في حادث حريق الحمدانية بمحافظة نينوى، بإنزال أقصى العقوبات القانونية بحق من وصفهم بالمقصرين والمهملين المتسببين بحادثة الحريق.

واستمع السوداني إلى ذوي الضحايا وقدّم تعازيه ومواساته لهم"، موجها بتوفير جميع مستلزمات العلاج دون تلكؤ، ونقل الحالات الحرجة على الفور إلى خارج العراق للتشافي.

وكان رئيس الوزراء أعلن أمس الحداد في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أيام على أرواح الضحايا.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر إن عدد قتلى الحريق بلغ 98، بينما تجاوز عدد الجرحى 100 شخص. وأضاف المتحدث، في تصريح صحفي، أن هذه الحصيلة ليست نهائية بسبب وجود العديد من الحالات الحرجة في مستشفيات الموصل.

وكان في القاعة، التي لم تكن مستوفية لشروط السلامة، نحو 900 مدعوّ لحظة وقوع الحريق، وفق وزارة الداخلية.


المصدر: شبكة "سي ان ان" الامريكية + وكالات