آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

موسكو: نتطلع لزيارة السوداني إلى روسيا خلال الأسابيع القليلة المقبلة

سياسة | 23-09-2023, 11:46 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، تطلع بلاده إلى زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى موسكو خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، السبت (23 أيلول 2023)، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، التقى يوم الجمعة الموافق 22\9\2023، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على هامش مشاركته في الأسبوع رفيع المستوى لاجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة". 

وأضافت أنه "جرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين حيث"، مشيرةً الى أن "حسين أكد أن الجانب العراقي يعمل على استكمال التحضيرات اللازمة لزيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى العاصمة الروسية موسكو خلال الأسابيع القليلة القادمة".

وتابع أن "المباحثات بين الجانبين خلال الزيارة ستوفر فرصة مناسبة لبحث التعاون الثنائي بين الجانبين في المجالات السياسية والاقتصادية مشيرًا الى إمكانية عقد اجتماع اللجنة العراقية - الروسية المشتركة على هامش هذه الزيارة".

من جانبه، اكد وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، بحسب البيان "حرص بلاده على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين" مشيرًا الى "تطلع بلاده الى زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى موسكو خلال الأسابيع القليلة القادمة".

وكان وزير الخارجية فؤاد حسين، أكد يوم الخميس الماضي (21 أيلول 2023)، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يخطط لزيارة روسيا قبل نهاية العام الجاري.

وقال حسين في مقابلة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ردا على سؤال حول دعوة السوداني لزيارة روسيا: "قد يحدث ذلك العام الجاري، في غضون الأشهر المقبلة، ونحن نعمل على تنظيم هذه الزيارة قريبا".

وأشار حسين، الى أن "العلاقات بين العراق وروسيا ما زالت قوية، على الرغم من العقوبات المفروضة على موسكو، والتغيرات في البيئة السياسية الناجمة عن النزاع في أوكرانيا"، لافتا الى أن "العراق بحاجة إلى خبرات روسيا في صيانة أنظمة الأسلحة القديمة ولكن العقوبات تحول دون التعاون".

وأضاف أن "العراق ملتزم بالاتفاق الأمني مع إيران وينتظر موقفًا مماثلًا من طهران"، مبيناً ان "بغداد تأمل إحراز تقدم في المباحثات مع أنقرة بشأن استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان العراق".

وتابع حسين "سيكون من أفضل ما يمكن أن تناقش الجمعية العامة للأمم المتحدة تحقيق السلام بين روسيا وأوكرانيا لأن العالم بحاجة إليه".

وانطلقت في يوم الثلاثاء الماضي 19 سبتمبر 2023 أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت شعار "إعادة بناء الثقة وجسور التضامن العالمي".

المصدر: بغداد اليوم + سبوتنك