آخر الأخبار
دبلوماسي إيراني لـ"بغداد اليوم": جليلي الرئيس القادم وطهران ستتبع الهدوء بولايته مكتب السوداني يعلن عن إنطلاق حزمة من مشاريع تطوير الكاظمية البصرة.. مصرع طفلين سقطا في مياه آسنة لجنة الكهرباء النيابية تحضّر لـ"جملة استضافات".. ماسر "تجاهل" المولدات للتسعيرة؟ الهبوط يهدد 7 أندية في دوري النجوم.. وخطوة للهروب

راصد جوي يحدد موعد انتهاء فصل الصيف ويعلن بدء "الموسم الصفري" بالعراق

محليات | 21-09-2023, 13:10 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حدد الراصد الجوي صادق عطية، اليوم الخميس (21 أيلول 2023)، موعد انتهاء فصل الصيف بالعراق، فيما أشار الى أن "الموسم الصفري" بدأ اليوم في المحافظات الجنوبية.

و"الموسم الصفري" هو الفترة الانتقالية بين الشتاء والصيف، وفيه تتقلب درجات الحرارة بشكل كبير بين ارتفاع وانخفاض نهاراً وليلاً، وتزداد فرص الأمطار بعد أشهر الصيف الجافة.

وقال عطية في تدوينة له تابعتها "بغداد اليوم"، إن "يوم غد الجمعة هو آخر يوم من ايام الصيف "فلكيا"، وبعدها يصادف الاعتدال الخريفي الذي سيصادف يوم السبت 23 أيلول الساعة 09:49 صباحا بتوقيت بغداد". 

وأضاف أن "اليوم يصادف أول ايام الموسم الصفري المعروف شعبيا في مناطق جنوب العراق وعدد ايامه 26 يوما"، مشيرا الى أن "خلال هذا الموسم تكثر امراض الحساسية والانفلونزا والزكام".

وتابع أنه "ومن اهم علاماته الجدال على أجهزة التكييف بين اطفائها وتشغيلها".

وسُمي الموسم الصفري بهذا الاسم من لون السماء الذي يميل للصفرة، فبعد أشهر الصيف الجافة تكون التربة قد فقدت تماسكها بشكل كُلي، ومع دخول الموسم الصفري تبدأ الرياح بالنشاط حاملة معها حُبيات الغبار والأتربة نحو طبقات الجو، لتُكسب السماء لونها الذي يميل للصفرة.