آخر الأخبار
دوري نجوم العراق.. خمس مباريات اليوم لحساب الجولة الـ 28 صحيفة إيرانية تتهم العراق بالمشاركة في "مؤامرة مائية" ضد طهران صحيفة فرنسية: إنريكي يملك فرصة كبيرة للاستمرار مع سان جيرمان طقس العراق.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار ودرجات حرارة ثلاثينية انتحار ضابط برتبة عقيد بحماية المنشآت وسط بغداد

تحرك نيابي إزاء محاكمة الضباط في قضية حرق السفارة السويدية (وثيقة)

محليات | 19-09-2023, 15:26 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

طالبت لجنة الامن والدفاع النيابية، اليوم الثلاثاء (19 ايلول 2023)، استضافة رئيس واعضاء المجلس التحقيقي الذين حققوا بحق الضباط والمراتب في حادث حرق السفارة السويدية ببغداد.

وبحسب وثيقة صادرة من اللجنة وحصلت عليها "بغداد اليوم"، فأنه "استنادا الى المادة (61 / ثانياً ) من الدستور والمادة 90 من النظام الداخلي لمجلس النواب، قررت لجنتنا استضافة رئيس واعضاء المجلس التحقيقي الذين حققوا بحق الضباط والمراتب في حادث حرق السفارة السويدية، يوم الخميس الموافق (2023/9/21) الساعة الحادية عشر صباحاً في مقر اللجنة".

وفي وقت سابق، وصف زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الحكومة الحالية بـ"العباسية"، وذلك إثر قضية طرد ومحاسبة مجموعة من الضباط المحكومين بقضية إقتحام السفارة السويدية. 

ووجه عوائل أهالي الضباط البالغ عديدهم 28 ضابطا، رسالة الى الصدر، مفادها: "السيد مقتدى الصدر، حامي القرآن، والمدافع عن المؤسسات، السلام عليكم".

وأضافوا، "نحن عوائل الضباط الذين تم الحكم عليهم بالسجن والطرد من الوظيفة، لأنهم لم يتصدوا للمتظاهرين على السفارة السويدية، ولم يضربوهم، ونصروا بدورهم القرآن، في هذا الموقف".

وبيّنت الرسالة، أنه "تم الحكم على ابناءنا الضباط بالحبس والطرد في حكومة إسلامية دستورها القرآن".

بدوره، رد زعيم التيار الصدري على رسالة الأهالي، قائلًا: "لهم من التحية والاجلال والاكرام على موقفهم البطولي والعقائدي الذي لن أنساه ما حييت".

وتابع، أنه "ليس من المستغرب أن يصدر من الحكومة (العباسية) تلك العقوبة، فليس لهم مع القرآن صحبة، ولا مع العقيدة صحبة"، وأردف: "ليس لديهم الا الكراسي والفساد والمال".  

وفي 20 تموز المنصرم، اقتحم متظاهرون السفارة السويدية في بغداد خلال الليل وأضرموا بها النار، ردا على تنظيم تجمعي في ستوكهولم جرى خلالهما تدنيس القرآن على يد لاجئ عراقي.