آخر الأخبار
نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا اشتباكات "قرية العيط".. مثال على استراتيجية جديدة "اصطادت" 8 قادة داعشيين خلال 24 ساعة الكهرباء تعلن انجاز محطة الفاو الثانوية في البصرة وتشغيل عدد من الخطوط (فيديو) رصاص وشنق وحرق.. 3 حالات انتحار في ديالى خلال ساعات احداها لضابط السوداني يوافق على تخصيص قطع أراضي للقوات الأمنية

متوقف منذ 30 عامًا.. وزير النقل يفتتح خطًا سككيًا في صلاح الدين

محليات | 19-09-2023, 12:20 |

+A -A

بغداد اليوم -  صلاح الدين 

أعلنت وزارة النقل، اليوم الثلاثاء (19 أيلول 2023)، عن وصول وزير النقل رزاق محيبس السعداوي سايلو الشرقاط رفقة محافظ صلاح الدين .

وذكر بيان للوزارة، تلقته ، "بغداد اليوم"، أن "وزير النقل رزاق محيبس السعداوي وصل سايلو الشرقاط رفقة محافظ صلاح الدين إسماعيل خضير لافتتاح خط سككي متوقف منذ 30 عاما".

وقال الوزير وفقاً للبيان في كلمة ألقاها في حفل الافتتاح، الذي حضره عدد من المسؤولين، "يسعدنا، وبفخر، أننا تمكنا من إعادة حلقة الوصل هذه، ما يُزيدنا إصرارا على مواصلة تعبيد الطريق أمام جميع خطوط السكك الحديد" مؤكدا "أننا ندرك ان اعادة الخدمات أخذت تعيد ثقة أهلنا ومواطنينا بالحكومة ، التي جعلت ملفات الخدمات واعادة الإعمار وتأهيل البنى التحتية والفوقية أولوية  في عملها ".

وتابع أن "وقوفنا في هذه المحطة المهمة، يعكس إيماننا الراسخ بأن كوادرنا الهندسية والفنية قادرة على الترميم والبناء  والمشاركة في صناعة مستقبل عراقنا الجديد"، مؤكداً أن "تفعيل هذا الخط يسمح لنا بإعادة إيصال محصول الحنطة من ميناء أم قصر الجنوبي وتفريغها بواسطة الخط الفرعي الواصل الى سايلو الشرقاط، التابع الى وزارة التجارة، التي ترتبط مع وزارتنا بتعاقدات رسمية تخدم مفردات السلة الغذائية للمواطنين في محافظتي صلاح الدين ونينوى".

وأشار الى أن "برنامجنا الوزاري يحظى بدعم كبير من دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، حيث نعمل على إعادة تأهيل كافة خطوط السكك الحديد الرابطة بين المحافظات، الامر الذي يسهل حركة نقل المسافرين والبضائع، وبما يعزز الاقتصاد الوطني وينشط القطاع التجاري"، مبيناً  أن "إعادة تأهيل البنية التحتية لشبكات النقل، تشكل  أحد أهم أولويات الوزارة، حيث أعددنا خططا تنموية وطنية وسنعمل عليها".

بدوره، أثنى محافظ صلاح الدين اسماعيل خضير الهلوب على جهود وزارة النقل في تحقيق الانجاز السريع لهذا الخط السككي، مبديا شكره الى رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل، والوزارات المعنية، بحسب البيان.

وأكد الهلوب أن "طريق التنمية فرصة كبيرة، حيث سيؤثر إيجابيا في المستوى الاقتصادي للمحافظة، زراعيا وصناعيا، مؤكدا أن المحافظة تعول كثيرا على هذا الطريق في تعزيز هوية المحافظة الزراعية وامكانية تصدير منتجاتها وتغيير واقع ابناء صلاح الدين معيشيا وخدميا".