آخر الأخبار
السوداني: مواقف العراق من لبنان تنبع من الالتزام والأخوة التي تجمع الشعبين القبض على 3 من مروجي المخدرات في بغداد مهمة للمستخدمين وصناع المحتوى.. ميزة جديدة بـ"إنستغرام" في العراق.. فجوة بأكثر من "30 ضعفا" بين أعلى الرواتب وأدناها انتخابات كردستان.. السليمانية بحاجة لتحالف قوي والبارتي سيتصدر النتائج لكن بعدد أقل

طالباني يصدر بياناً بعد قصف مطار عربت ويوجه دعوة للحكومة الاتحادية: "تحملوا المسؤولية"

أمن | 18-09-2023, 20:54 |

+A -A

بغداد اليوم - السليمانية

ادان رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، مساء اليوم الاثنين (18 ايلول 2023)، بمقتل واصابة 6 من عناصر جهاز مكافحة الإرهاب في السليمانية بالقصف الذي طال مطار عربت الزراعي.

وقال طالباني في بيان، اطلعت عليه "بغداد اليوم": "ندين بشدة بالغة الهجوم الإرهابي على مطار عربت الزراعي في السليمانية والذي أدى إلى مقتل وإصابة ستة من البيشمركة الأبطال لمكافحة الإرهاب في كردستان".

وأضاف، ان "هذه العملية الإجرامية هي خرق فاضح لحدود إقليم كردستان والعراق وتأتي ضمن المؤامرات التي تستهدف تخريب أمن واستقرار إقليم كردستان ومنطقة السليمانية بشكل خاص"، لافتاً الى انه "في مواجهة تكرار هذه الخروقات فمن واجب الأطراف السياسية في الإقليم أن تواجه معاً المخاطر والتحديات الأمنية وتحمي كردستان من الأعداء والمغرضين".

وعزّى طالباني، بحسب البيان، اسر القتلى، راجياً الشفاء العاجل للمصابين، كما طالب بوقف فوري لهذه الهجمات ودعا "الحكومة العراقية إلى تحمل مسؤولياتها الدستورية والوطنية في حماية أرض وسماء العراق بما فيها كردستان وأن لا يسمح بحدوث هذه الخروقات بعد الآن".

ودعا طالباني ايضاً، "الأصدقاء ودول العالم وكل الأحرار إلى موقف جدي والتضامن معنا لوقف هذه الهجمات الإرهابية، فنحن الكرد كنا في طليعة مواجهة الإرهاب خلال السنوات الماضية وقدمنا تضحيات كبيرة في سبيل ذلك ولا يمكن أن نستهدف بمثل هذه العمليات الإرهابية".

وفي وقت سابق من مساء اليوم، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في محافظة السليمانية، بمقتل واصابة 6 من عناصره في القصف الجوي الذي استهدف مطار (عربت) الزراعي في المحافظة اليوم الإثنين (19 أيلول 2023).

واكد الجهاز أن "المعلومات الخاصة بالقضية ستبقى طي الكتمان حفاظا على سلامة مجرى التحقيقات، على أن تعلن نتائج التحقيق لشعب كردستان في المستقبل".

وكان قد افاد مصدر امني في محافظة السليمانية، مساء اليوم الاثنين (18 ايلول 2023)، بمقتل واصابة ما لا يقل عن 7 اشخاص بقصف مسير مجهول لمطار عربت الزراعي.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "طائرة مسيرة مجهولة، قصفت مطار عربت الزراعي في محافظة السليمانية، ادت الى مقتل واصابة 7 اشخاص على الاقل كحصيلة اولية".

واضاف، انه "لا توجد الى الان اي معلومات عن الجهة التي قصفت ولا عن الجهة المستهدفة".