آخر الأخبار
طقس العراق.. امطار بالمنطقة الوسطى وارتفاع نسبي بدرجات الحرارة بعد وضع العراق ببنك اهداف إسرائيل.. الامن النيابية تستبعد رداً عسكرياً على تل ابيب - عاجل لتنسيق الرد على ايران.. قائد القيادة المركزية الأمريكية في إسرائيل خلال الساعات المقبلة رسائل إقليمية وعالمية بخطبة خامنئي.. عرض قوة وطرح خيار الدخول بالحرب الحكيم يدعو لإطلاق ثورة تعليمية شاملة

اليكتي يحدد نقطة "مضيئة" وسط الخلافات العميقة بين بغداد وأربيل

سياسة | 19-09-2023, 09:53 |

+A -A

بغداد اليوم-السليمانية

أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، غريب أحمد، اليوم الثلاثاء (19 أيلول 2023)، أن الاتفاق الأخير بين بغداد وأربيل هو خطوة لحل جميع الخلافات العميقة بين الطرفين، فيما اشار الى انه رغم الخلافات العميقة إلا أن الاتفاق السياسي موجود. 

وقال أحمد في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "توجد خلافات عميقة بين الطرفين تتعلق بالموازنة والاتفاق والإيرادات غير النفطية ومواضيع أخرى، ولكن الأمر المميز أن الاتفاق السياسي موجود".

وأضاف، أن "ماتبقى فقط هو اتفاق فني على حل بعض الإشكاليات التي عليها خلاف وتحتاج لتدقيق، واتفاق إرسال الأموال على 3 دفعات لصرف الرواتب هي خطوة أولى لحل جميع المشاكل بين الطرفين".

وقرر مجلس الوزراء خلال جلسته الاعتيادية الثامنة والثلاثين برئاسة محمد شياع السوداني، يوم الاحد (17 ايلول 2023)، إقراض حكومة إقليم كردستان اكثر من ترليوني دينار على ان يسددها بدفعات ثلاث قدرها (700) مليار دينار قبل اخذ استحقاقه من الموازنة للعام 2024.

وجاء هذا القرار بعد جولة من تبادل البيانات والتصريحات "النارية" بين الطرفين، عقب تأخر استلام موظفي الاقليم لرواتبهم وعدم تسليم بغداد مستحقات كردستان من الموازنة، حيث جاءت معظم هذه الخلافات بسبب النصف الاول من العام الحالي حيث لم يتم البدء بتطبيق الاتفاق بين بغداد واربيل الا في اواخر حزيران.