آخر الأخبار
هل هناك تهديد إرهابي؟.. حشد الأنبار يؤكد ملاحقة داعش استخبارياً في وادي حوران التعليم تنفي توسعة القبول في الدراسات العليا آخر أزمة مشابهة جلبت "داعش".. الموصل تذكّر أحزاب مجلس المحافظة بخطورة ممارساتهم الاقتراب من "وكر دبابير".. اشتباكات العيط قد تكشف عن "كنز أهداف" نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا

مجلس التعاون الخليجي: قرار القضاء العراقي بشأن اتفاقية خور عبد الله "غير دقيق وخارج السياق"

سياسة | 18-09-2023, 09:24 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

أصدر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الاثنين (18 ايلول 2023)، بيانا حول قرار القضاء العراقي بشأن اتفاقية خور عبد الله، واصفين إياه بـ "غير الدقيق وخارج السياق".

وجاء في البيان الذي صدر عقب الاجتماع التنسيقي للمجلس الوزاري لوزراء الخارجية بدول مجلس التعاون في نيويورك، أنه "بحضور وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عقد المجلس الوزاري اجتماعاً (يوم أمس الأحد) في مقر الوفد الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك"، مبينا أن المجلس "ناقش التطورات الراهنة مع جمهورية العراق الشقيقة".

ودعا المجلس الوزاري، "جمهورية العراق لاتخاذ خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الآثار السلبية لهذه التطورات، والتي ترتبت على حكم المحكمة الاتحادية العليا الصادر يوم الأثنين الموافق 4 سبتمبر 2023م، والمنشور يوم الخميس الموافق 14 سبتمبر 2023م، وما تضمنه الحكم من حيثيات تاريخية غير دقيقة خارج السياق، بشأن الاتفاقية المبرمة عام 2012 بين دولة الكويت وجمهورية العراق المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، والتي تم التصديق عليها من قبل الجانب العراقي عام 2013م وتم إيداعها لدى الأمم المتحدة".

وأكد المجلس الوزاري على أن "هذه التطورات لا تخدم العلاقات مع دول مجلس التعاون، وتخالف المواثيق و المعاهدات والاتفاقيات الدولية، بما فيها قرار مجلس الأمن".

وبدأت الكويت حراكا دوليا في نيويورك لبحث قضية اتفاقية الملاحة البحرية مع كبار المسؤولين في الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية قد سلمت السفير العراقي لدى الكويت، مذكرة احتجاج على حكم المحكمة الاتحادية بشأن اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله.