آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

بالأرقام.. النقل البحري افضل عشرات المرات من البري

مقالات الكتاب | 16-09-2023, 16:00 |

+A -A

بقلم: حيدر عبدالجبار البطاط 


منذ وجود الإنسان على وجه الأرض و من اجل البقاء وحفاظه على حياته وحياة الأفراد داخل جماعته. 

بدأت عمليات المقايضة وتبادل المنفعة بين البشر. 

ونمت تلك الحالة الفطرية الاجتماعية وتطورت مع تطور المجتمعات البشرية. 

إلى أن أصبحت المقايضة تجارة دولية وعمليات إنتاج كبرى وحركة واردات وصادرات بين مختلف القارات حول العالم. 

ونمت الحركة التجارية وطرق نقل البضائع وتبادلها بين البلدان مع التطور التكنولوجي الحاصل على وسائل النقل بأنواعها المختلفة التي أصبحت أكثر أماناً وأسرع. 

ويمكن ان نميز أهم نوعين من عمليات النقل و الشحن البحري و كما يلي :

الشحن البحري :- يعد الشحن البحري أشهر وأكثر أنواع وطرق الشحن المستخدمة عالمياً، حيث أن أكثر من 90% من عمليات شحن البضائع في العالم يتم شحنها عن طريق السفن بحراً !!

كونها قادرة على نقل حمولات بكميات كبيرة في رحلة الشحن الواحدة. 

وتطورت عمليات الشحن البحري دولياً، وتميزت شركات كبرى عالمياً في تقديمها أفضل خدمات النقل البحري، اذ تكون عملية نقل البضائع وشحنها عبر الحاويات التي تم توحيد قياساتها عالمياً، وتأتي ضمن ثلاث أحجام متعارف عليها فقط، حيث تم تصميم وهيكلة وضبط جميع آليات النقل وفقاً لتلك القياسات.

الشحن البري :- يأتي الشحن البري في المرتبة الثانية من ناحية الاستخدام بعد الشحن البحري عالمياً، ويعتبر غالباً عملية مُكمّلة لعمليات الشحن البحري، حيث تعمل الشاحنات على نقل الحاويات التي تم إفراغها في الموانئ إلى وجهاتها عبر الطرق البرية السريعة سواءً إلى الدول أو المدن المختلفة، والتي تكون داخلية ولا تُطل على البحر!!!!!!

وتعتبر كذلك خطوط السكك الحديدية والقطارات التي تمر عليها ضمن أهم وسائل النقل لعمليات الشحن البري للبضائع، حيث تمتد خطوط السكك الحديدية في كثير من الدول داخلياً بين مختلف المدن ويتم عبر ها نقل الحاويات وشحنها برياً، إضافة إلى وجود الكثير من السكك الحديدية الدولية التي تمر عبر دول مختلفة، ومن خلالها يتم نقل البضائع وشحنها.

مقارنة بين طرق شحن البضائع من حيث:

التكلفة:

يعتبر الشحن البحري الأقل تكلفة بشكلٍ عام بين طرق الشحن الأخرى، نظراً للكميات الكبيرة من الحاويات التي تستطيع السفن حملها ونقلها دفعة واحدة، إضافة إلى عوامل أخرى متنوعة. 

ويأتي الشحن البري في المرتبة الثانية من حيث التكاليف، إذ تعتبر أسعاره متوسطة و يستخدم للكميات القليلة غالباً !!

درجة الأمان :

يمكن القول بأن جميع طرق الشحن في وقتنا الحاضر تكون على درجة أمان متقاربة، نظراً لتنافس شركات الشحن في احترافية الأداء والعمل على نقل البضائع بشكل جيد إلى وجهتها، إضافة إلى شركات التأمين المختلفة التي تقوم بالتأمين على البضائع المنقولة. 

الحالات التي يكون فيها الشحن البحري هو الأفضل :

عندما تكون كميات البضائع المنقولة كبيرة جداً وذات وزن ثقيل يُفضل نقلها بالشحن البحري إذا كانت البضائع المشحونة سيتم نقلها من دولة إلى دولة أخرى وليست منقولة محلياً تُعتبر الوجهة التي سيتم نقل البضائع إليها عاملاً أساسياً في تحديد خيار إن كان الشحن البحري هو الأفضل أم لا. 

الحالات التي يكون فيها الشحن البري هو الأفضل :

عند وجود دول ومناطق داخلية لا تطل على مسطحات مائية فيتم الاضطرار إلى عمليات الشحن البري 

عندما تكون هنالك بنية تحتية حديثة ومتطورة تتكون من طرق سريعة وخطوط سكك حديدية وجسور وأنفاق مجهزة بالكامل في حال كانت المسافات قصيرة جداً بين نقطتي الانطلاق والوصول !!

سفن نقل الحاويات في العالم تصل الى 24000 حاوية حمولة السفينة الواحدة !

ونقلاً عن وكالة أنباء بلومبرغ إن اكبر قطار عالميا يسحب خلفه 375 عربة !!

ويبلغ طوله أكثر من 4 كيلومترات !!

24000/375=64

هذا يعني اننا اذا قمنا بمد اربع سكك حديد تتحمل هكذا قطارات عملاقة و حملنا هذه القطارات ال 4 بالكامل  1500 حاوية باليوم الواحد !!

وانطلقت هذه القطارات الأربعة لنقل بضائع ( باخرة عملاقة واحدة قادمة من ميناء كوانزو الصيني ) من ميناء الفاو الى ( ميناء روتردام  في اوربا  ) عبر تركيا !!

فاننا نحتاج الى 16 يوم فقط لتحميل  64 قطار بمعدل 4 قطارات في اليوم الواحد !!

على اعتبار يتم تحميل الاربع قطارات في يوم واحد !!

متجاهلين المناولة و الفحص و التدقيق و المعاملات الادارية !!

الطريق في احسن الاحوال من ميناء الفاو  الى  ميناء روتردام  5 ايام !!

الطريق من ميناء كوانزو الصيني الى ميناء الفاو 25 يوم !!

هذا يعني ان المدة لنقل البضائع من ( ميناء كوانزو - ميناء الفاو  - ميناء روتردام ) 46 يوم ؟!!

ولشحن حاوية البضائع  اعلاه عن طريق النقل البحري من ميناء كوانزو  الصيني الى ميناء روتردام في أوروبا فان رحلة الباخرة مباشر تستغرق حوالي 35 يوما. 

وهذا يدلل على ان النقل البحري افضل بكثير من النقل البري.